اقتصاد

البترول:ندرس إنشاء وحدات إنتاجية جديدة لزيادة إنتاج البنزين والسولار

قال وزير البترول المهندس شريف إسماعيل، إنه يجرى دراسة إنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة فى معامل التكرير المصرية لزيادة إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز والنافتا، حيث تمثل مشروعات استراتيجية تسهم فى تأمين إمدادات الوقود لكافة محافظات مصر لدفع الأنشطة الاقتصادية والخدمية والتنموية، لافتا إلى أن هذه المشروعات تعد فرصاً استثمارية جاذبة للاستثمارات الوطنية والعربية والأجنبية، لما لها من بُعد اقتصادى متميز، وقدرتها على تحقيق معدل عائد مجزٍ على رأس المال.

وتفقد الوزير عدداً من معامل تكرير البترول بالإسكندرية لمتابعة سير العملية الإنتاجية، والوقوف على تنفيذ خطط التطوير، وزيادة طاقات المعامل لتعظيم دورها فى توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى. 

وخلال الجولة، تفقد الوزير أحدث توسعات معمل تكرير أنربك، وهو مشروع وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين الذى بدأ تشغيله فى سبتمبر الماضى، حيث استمع إلى شرح تفصيلى من المهندس أحمد أبوالروح، رئيس شركة انربك، حول دور المشروع فى تلبية احتياجات السوق المحلى من البنزين عالى الأوكتان، حيث يسهم فى رفع الطاقة التشغيلية إلى 400 ألف طن سنوياً من النافتا كمرحلة أولى بهدف إنتاج البنزين 92 بشكل رئيسى، بالإضافة إلى النافتا الثقيلة والبوتاجاز. 

وأضاف أبو الروح أنه من المستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية للمساهمة فى الحد من استيراد البنزين من خلال إنشاء توسعات مستقبلية تشمل وحدتين لتحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد CCR بطاقة 490 ألف طن سنوياً، حيث تم الانتهاء فعليا من دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية للوحدتين. 

وأشار أبو الروح إلى أنه يجرى كذلك دراسات جدوى اقتصادية بشأن الاستفادة من الهيدروجين الناتج من التوسعات المستقبلية فى إنتاج الأمونيا بصناعة الأسمدة، كما تتم دراسة إنشاء مشروع جديد لترشيد استخدام الطاقة بإنشاء وحدة لمعالجة الغازات الحامضية الناتجة بغرض استخدامها كوقود للأفران. 

وخلال تفقد الوزير للوحدات الانتاجية بشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، والتى تضم مجمع إنتاج زيوت التزييت ومجمع تعظيم إنتاجية السولار، استعرض الكيميائى فتحى عيد، رئيس الشركة، موقف تحقيق الخطة الإنتاجية خلال النصف الثانى من عام 2013، موضحاً أن إجمالى قيمة ما وفرته (أموك) من منتجات بترولية للسوق المحلى خلال الفترة نفسها حوالى 4 مليارات جنيه، إضافة إلى تصدير الشموع بقيمة 33 مليون دولار.

وأضاف رئيس الشركة أنه يجرى تنفيذ مشروع لزيادة الطاقة الإنتاجية بوحدة صب الشموع بمجمع الزيوت لتصل طاقته إلى 40 ألف طن سنوياً. 

كما تفقد الوزير معمل تكرير العامرية للبترول، حيث استمع إلى شرح تفصيلى من الكيميائى أشرف توفيق، رئيس الشركة، الذى أوضح أن الشركة تضم 4 مجمعات إنتاجية تسهم فى تغطية جانب من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية عالية الجودة خاصة البنزين عالى الأوكتان الخالى من الرصاص، وإنتاج الزيوت الأساسية والخاصة والألكيل بنزين المادة الخام للمنظفات الصناعية، إلى جانب الكيروسين والسولار.
وأوضح توفيق أنه جارى حالياً تطوير وتحديث الوحدة (14) فى مجمع إنتاج الزيوت لزيادة إنتاجيتها، لتسهم فى تغطية جانب كبير من احتياجات السوق المحلى من الزيوت الأساسية، بالإضافة إلى إنتاج الزيوت الخاصة.

كما تفقد الوزير وحدات إنتاج الأسفلت بشركة الإسكندرية للبترول، حيث أوضح الكيميائى عوض أبوهلب، رئيس الشركة، الجهود التى تمت خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتحسين مواصفات الأسفلت المنتج لتلبية احتياجات السوق المحلى. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى