صحافة عالمية

الصحف البريطانية: برنامج بوكالة الأمن القومى الأمريكية يرصد كل ما يفعله المستخدمون على الإنترنت.. والإعلان عن فض اعتصام أنصار مرسى يمثل تصعي

الجارديان: برنامج بوكالة الأمن القومى الأمريكية يرصد كل ما يفعله المستخدمون على الإنترنت
كشفت الصحيفة عن برنامج سرى للغاية يخص وكالة الأمن القومى الأمريكية يسمح للمحليين بالبحث بدون إذن مسبق عبر قواعد بيانات شاسعة تحتوى على رسائل البريد الإلكترونى، والمحادثة الإلكترونية، وتاريخ التصفح لملايين الأفراد، وفقا لوثائق قدمها إدوار سنودين، مسرب وثائق الأمن القومى الأمريكية.
وأوضحت الصحيفة أن هذا البرنامج الذى يسمى “إكس كى سكور” ويمثل نظاما واسع المدى لوكالة الأمن القومى لتطوير المعلومات الاستخباراتية من الإنترنت.
وأكدت الصحيفة أن هذا الكشف سيضاف إلى النقاش العام والجدل داخل الكونجرس حول مدى برامج مراقبة وكالة الأمن القومى الأمريكى، ويأتى مع إدلاء كبار مسئولى الاستخبارات بشهادتهم للجنة القضائية بمجلس الشيوخ أمس الأربعاء، وكشفوا فيها عن وثائق سرية ردا على التقارير الصحيفة التى نشرتها الجارديان فى وقت سابق حول جمع سجلات الهاتف.
وتسلط الملفات الضوء على التصريح الأكثر إثارة للجدل الذى أدلى به سنودين للجارديان فى العاشر من يونيو الماضى، حيث قال “أنا أجلس فى مكتبى، وأستطيع أن أتنصت على أى شخص سواء أنت أو محاسبك أو قاضى فيدرالى، أو حتى الرئيس لو لدى الإيميل الشخصى الخاص به”.
وكان مسئولون أمريكيون قد نفوا بشدة هذا الادعاء تحديدا، وقال مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب عن تصريح سنودون إنه يكذب، وأنه من المستحيل أن يفعل ما يقول إنه يستطيع القيام به.
ويستطيع برنامج x Keyscore أن يقوم بتخزين أى كلمة يضعها الفرد فى خانة البحث، ويستطيع المحللون الحصول على أى معلومات عن الأفراد من خلال الاسم أو الهاتف أو البريد الإلكترونى الخاص بهم، كما يمكنهم معرفة اللغة التى يتم استخدامها فى البحث على الإنترنت، وحتى البرنامج الذى يستخدمونه.
وتوقعت الجارديان أن يؤدى هذا الكشف إلى رد فعل عنيف فى أمريكا إزاء وكالة الأمن القومى، مشيرة إلى أن القانون يطلب حصول الوكالة على تصريح قضائى لو أرادت مراقبة أى مواطن أمريكى، وإن كانت لا تحتاج لذلك عند تصنتها على اتصالات أمريكين بغير أمريكيين.
الإندبندنت: استمرار التهديدات التى تستهدف نساء بريطانيا عبر “تويتر”
قالت صحيفة إن عددا من الصحفيات البريطانيات تلقين تهديدات بوجود قنابل أمام منازلهن، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، مما استدعى تحقيقا من شرطة متروبوليان فى لندن فى شأن هذه التهديدات.
ومن بين الصحفيات اللاتى شملهن التهديد هادلى فريمان كاتبة العمود من صحيفة الاجرديان، وجراس دينت، كاتب العمود بالإندبننت، ومحررة الشئون الأوروبية بمجلة تايم كاثرين ماير، واستقبل الثلاثة التغريدات المهددة.
والتقطت دنيت صورة لهذا التهديد الذى قيل فيه “لقد تم وضع قنبلة أمام منزلك، ستنفجر فى تمام العاشرة و47 دقيقة مساء وستلحق دمارا بكل شىء”.
وقالت الشرطة إنها تلقت مزاعم بتهديدات بوجود قنابل تتعلق بعدد من النساء على “تويتر”، مضيفة أنه لم يتم القبض على أى شخص حتى الآن.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يأتى مع مطالبة موقع الدوين القصير”تويتر” بتبنى موقف أكثر حدة فى التعامل مع الرسائل المسيئة، بعد أن تلقت عضو البرلمان عن حزب العمال ستيلا كراسى، والناشطة النسائية كارولين كريادو بيريز تهديدات بالاغتصاب عبر “تويتر” أيضا.
وتم إطلاق سراح الرجل الذى ألقى القبض عليه للاشتباه فى وقوفه وراء هذه التدوينات، بعد دفع كفالة.
الديلى تليجراف: الإعلان عن فض اعتصام أنصار مرسى يمثل تصعيدا دراماتيكيا للأزمة السياسية فى مصر
قالت صحيفة الديلى تليجراف، إن إعلان الحكومة المصرية الاتجاه نحو فض اعتصام أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسى، يمثل تصعيدا دراماتيكيا للأزمة السياسية فى البلاد، بعد ما اعتبرته محاولة فاشلة من ممثلة السياسات الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون للتوصل إلى حل وسط.
وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات النشطاء السياسيون والحقوقيون من تحول فض الاعتصام إلى مذبحة، مشيرة إلى مقتل العشرات من أنصار الإخوان المسلمين فى حادثى الاعتداء على دار الحرس الجمهورى والمنصة، حينما حاول المحتجون المطالبون بعودة مرسى للسلطة، غلق الطريق من خلال بناء جدران من الطوب.
ونقلت الصحيفة عن بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، ترحيبه بجهود الاتحاد الأوروبى على صعيد المصالحة الوطنية، لكنه رفض وصف الإخوان بالمتظاهرين السلميين قائلا: “ماذا يمكن أن نقول عن ناس تحرض وتطالب أنصارها بالاعتداء على المؤسسات العسكرية والشرطة بقنابل المولوتوف والمسدسات!”.
دراسة: اللحوم والكبد والمكسرات تقلل مخاطر تطور الخرف
أكد باحثون على أن تناول اللحم والكبد والمكسرات يقلل من من مخاطر تطور الخرف المبكر.
وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن دراسة جديدة وجدت أن الأشخاص الذين يعانون فقر الدم، والذى يعنى انخفاض خلايا الدم الحمراء، يزيد لديهم احتمال الإصابة بالخرف.
وأشارت إلى أن السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم، أو ما يعرف بـ “الأنيميا”، إلى جانب النزيف هو نقص عنصر الحديد، مما يعنى أن تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل الكبد واللحوم والبقوليات والمكسرات، يمكن أن يقلل من خطر المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى