صحافة عالمية

الصحافة الاسبانية : إسبانيا تهنئ مالى بحسن سير العملية الانتخابية ورغبتها فى العودة للديمقراطية.. استمرار العمل فى إطفاء حريق بجزر البليار..

الباييس: إسبانيا تهنئ مالى بحسن سير العملية الانتخابية ورغبتها فى العودة للديمقراطية
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن الحكومة الإسبانية هنأت دولة مالى بحسن سير العملية الانتخابية التى جرت فيها الأحد مرحبة بنسبة المشاركة العالية فى جميع أنحاء البلاد، وقالت الخارجية الإسبانية فى بيان اليوم أن إسبانيا دعمت مالى بشكل فاعل خلال الفترة الماضية عبر المساهمة فى البعثات الدولية والأوروبية، مؤكدة التزامها بمواصلة الدعم خلال المرحلة الجديدة التى سيبدأ فيها ذلك البلد طريقه نحو إعادة بناء المؤسسات الوطنية.
وأعربت إسبانيا عن ثقتها الكاملة بأن الخطوات المقبلة فى مالى ستتميز بالإرادة لتحقيق المصالحة والحوار واحترام الاندماج الإقليمى والعودة إلى الديمقراطية الدستورية.
ويذكر أنه توجه نحو سبعة ملايين من سكان مالى أمس إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس لهم من بين 27 مرشحا على أن تقام جولة ثانية من الانتخابات فى 11 أغسطس المقبل ما لم يحصل أى مرشح على نسبة تزيد على 50 %من الأصوات.
وتجرى تلك الانتخابات بعد 6 أشهر من تدخل عسكرى فرنسى لوقف تقدم الإسلاميين نحو الجنوب وطردهم من شمال البلاد بعد هيمنة دامت 9 أشهر.
الموندو
استمرار العمل فى إطفاء حريق بجزر البليار التهم أكثر من 2000 هكتار من الغابات
قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن رجال إطفاء الحرائق يستمرون حتى الآن على إخماد حريق نشب الجمعة الماضية فى جزيرة مايوركا بجزر البليار بإسبانيا، حيث إنه التهم أكثر من 2000 هكتار من الغابات والمناطق الطبيعية، ويعد الأسوأ فى اسبانيا خلال الصيف الجارى.
وأشارت الصحيفة إلى أن ما يقرب من 29 وحدة إطفاء جوية وأكثر من 400 عنصر فى وحدة الطوارئ الإسبانية وقوات الإطفاء إلى جانب متطوعين يعملون على إطفاء الحريق الذى ألزم الجميع إلى إخلاء المكان وإجلاء 800 شخص من المنطقة.
وأوضحت الصحيفة أن الخبراء يتوقعون أن تحتاج استعادة النطاق الأخضر فى المنطقة إلى 80 عاملا على الأقل وذلك بعد 4 أيام من الحريق.
وأضافت أن درجات الحرارة الحالية وتغير اتجاه الرياح إلى جانب الطبيعة الوعرة للأراضى المتضررة تعرقل أعمال إخماد الحريق الذى يهدد الحياة الطبيعية فى سلسلة جبال (ترامونانا) فى الجزيرة التى كانت أدرجت على قائمة المواقع التراثية العالمية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” عام 2011.
إيه بى سى: إيطاليا تعلن الحداد اليوم على ضحايا حادث الحافلة
أعلنت إيطاليا الحداد الوطنى اليوم الثلاثاء بعد مقتل 39 شخصا فى حادث مساء الأحد لحافلة كانت تنقل زوارا ايطاليين قرب افيللينو بمنطقة نابولى، كما أعلنت إغلاق المتاجر لبضع ساعات.
وأوضحت صحيفة إيه بى سى الإسبانية أن تشييع الضحايا سيكون بالقرب من نابلوى بحضور رئيس الوزراء انريكو ليتا الذى قال إن “المأساة تمس وطننا، وستبقى جرحا عميقا جدا”، وقدم تعازيه إلى عائلات الضحايا.
ونقلت الصحيفة قول رئيس إيطاليا جورجيو نابوليتانو “مأساة كبيرة غير مقبولة” تدعو “الجميع مؤسسات ومواطنين، إلى مزيد من الالتزام بمسألة سلامة الطرق”.
ويذكر أن عدد الضحايا وصل إلى 39 قتيلا وعشرة جرحى بين ركاب الحافلة الذين يضاف إليهم تسعة مصابين بجروح طفيفة بين ركاب السيارات التى صدمتها الحافلة قبل سقوطها المريع فى الوادى، ويعتبر هذا الحادث من أسوأ حوادث الحافلات فى أوروبا فى السنوات الأخيرة.
وكانت الحافلة التى سقطت عن جسر تنقل 48 شخصا بينهم عدد كبير من الأطفال ويتحدرون جميعا من منطقة نابولى وكانوا عائدين من زيارة حج إلى مدينة بيترلسينا مسقط رأس الكاهن الإيطالى الأب بيو الذى تم تطويبه فى 2002 ويحظى بتكريم واسع فى جنوب ايطاليا، وكان المكان الذى تحطمت فيه الحافلة مسرح مأساة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى