صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: الجيش المصرى تمكن من تدمير 80 % من أنفاق غزة.. رئيس الموساد التقى “دحلان” فى دبى منذ أشهر.. نتانياهو: استفتاء شعبى قريب

الإذاعة العامة الإسرائيلية: نتانياهو: استفتاء شعبى قريب حول استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
أكد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أنه سيطرح على الحكومة ثم على الكنيست قريبا مشروع قانون يقضى بإجراء استفتاء شعبى حول استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال نتانياهو إن أى اتفاق لا ينال مصادقة الشعب عليه فى استفتاء عام لا يستحق التوقيع عليه، واعتبر نتانياهو أن إجراء استفتاء عام سيؤدى إلى تحقيق المصالحة فى صفوف الشعب قبل أن يتم صنع السلام.
يديعوت أحرونوت: القبض على إسرائيليين بتهمة محاولة تهريب صواريخ من الجولان
تقدمت نيابة حيفا بلائحة اتهام إلى المحكمة المركزية بالمدينة ضد فريد فوليب البالغ من العمر 27 عاما، وديفيد مزراحى 21 عاما بتهمة محاولة سرقة صواريخ من إحدى القواعد العسكرية الإسرائيلية بالجولان.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن الشابين تسللا إلى إحدى القواعد الإسرائيلية من أجل سرقة صواريخ متوسطة المدى وبيعها إلى أطراف رفضت النيابة الكشف عن أسمائهم.
وأوضحت الصحيفة أن الإسرائيليين لهما سوابق عدة فى سرقة السلاح وتهريبها وبيعها من خلال دفع راتب شهرى لأحد الجنود لتهريب وسرقة الأسلحة من أماكن متعددة فى الجولان.
معاريف: رئيس الموساد التقى “دحلان” فى دبى منذ أشهر
زعمت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى وعدد من الصحف الإسرائيلية منها صحيفة “معاريف” ، أن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلى تامير بريدو، أجرى زيارة لمجموعة من دول الخليج منذ أشهر.
وأضافت القناة، أن “بريدو” أجرى لقاء مع محمد دحلان المسئول السابق فى السلطة الوطنية الفلسطينية فى دبى، كما أجرى لقاء مع ولى العهد الإماراتى، وناقش معه عددا من قضايا الشرق الأوسط.
وأوضحت القناة الإسرائيلية، أن بريدو أجرى زيارة أيضا لأنقرة، لتوطيد العلاقات مع جهاز المخابرات التركى، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع فى سوريا والتعاون فى مجال الاستخبارات بين الدولتين.
هاآرتس: الجيش المصرى تمكن من تدمير 80 % من أنفاق غزة
ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الجيش المصرى، بعد عزل الرئيس محمد مرسى، قام بتدمير نحو 80% من أنفاق قطاع غزة، الأمر الذى ترك أثره على الاقتصاد فى القطاع .
وأشارت الصحيفة إلى أن استخدام الأنفاق لنقل احتياجات قطاع غزة عمل نحو 7 آلاف عامل فى ما يقارب 1000 نفق، وهو ما وفر دخلا للحكومة الفلسطينية فى القطاع بملايين الدولارات شهريا من خلال الضرائب والتراخيص والتى تصل نسبتها إلى 40% من دخل الحكومة.
كما أدى تدمير الأنفاق إلى فقدان نحو 20 ألف عامل لعملهم فى مجال البناء بسبب النقص فى مواد البناء، أو بسبب ارتفاع أسعارها بنسب تتراوح ما بين 50%- 60%.
فى المقابل، تراجعت كمية الوقود فى الأسواق وباتت لا تلبى الاحتياجات، وبضمن ذلك تراجع احتياطى الوقود فى المستشفيات فى الأسبوع الماضى إلى 20%، ويكاد لم يتبق منها شيئا للاستهلاك الفردى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى