صحافة عالمية

امرأتان تتنافسان على رئاسة تشيلى فى نوفمبر المقبل..إيطاليا تؤكد استمرار اتصالاتها مع حزب الله رغم وضعه على قائمة الإرهاب.

الباييس
امرأتان تتنافسان على رئاسة تشيلى فى نوفمبر المقبل
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن المحافظين فى تشيلى اختاروا وزيرة العمل إفلين ماتيو لخوض معركة الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها فى نوفمبر المقبل أمام منافستها الرئيسة التشيلية الاشتراكية السابقة ميشال باشليه الأوفر حظا فى هذه الانتخابات، حيث فاز فى الانتخابات التمهيدية فى 30 يونيو 73.1٪ من الأفضليات، مقارنة مع المرشحين الثلاثة الآخرين، ووصلت إلى 1.5 مليون صوت، وهو ما يمثل 53٪ من الأصوات فى كل من السجناء فى قطاعها.
وذكرت الصحيفة أنها للمرة الأولى فى تاريخ تشيلى التى تتواجه فيها مرشحتان رئيسيتان فى الانتخابات الرئاسية، خاصة بعد انسحاب بابلو لونجيرا مرشح حزب الاتحاد الديموقراطى المستقل المحافظ، خلال الانتخابات التمهيدية لأسباب صحية، مشيرة إلى أنه دخل السباق الرئاسى فى وقت متأخر للغاية، ليحل محل وزير المناجم السابق لورانس جولبورن، وهو رجل أعمال، بعد أن انسحب من العملية الانتخابية فى أبريل الماضى، عقب تورطه فى فضيحة فواتير مزورة. كما وجهت له اتهامات بالتهرب الضريبى.
وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تبدأ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى 17 نوفمبر المقبل، على أن تعقد الجولة الثانية فى 15 ديسمبر.
الموندو
إيطاليا تؤكد استمرار اتصالاتها السياسية مع حزب الله بالرغم من إدراجه على اللائحة الإرهابية
أكدت إيطاليا أنها ستواصل اتصالها السياسى مع حزب الله، على الرغم من اتفاق مجلس وزراء الخارجية الأوروبى على إدراجه على لائحة المنظمات الإرهابية، وقالت وزيرة الخارجية إيما بونينو فى بيان لها “لم يكن سريا أن اجتماعات المجلس الأخيرة أبرزت انقسامات حول موضوعات مهمة تتعلق بالتطورات فى الشرق الأوسط”.
ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فقد أوضحت بونينو أن الأوضاع معقدة، وأن اجتماع بروكسيل الأخير كان فيه شعور مشترك بضرورة استعادة جماعية لاتخاذ القرار، خاصة أن الهجمات الإرهابية على الأراضى الأوروبية زادت بشكل كبير، ولا يمكن الوقوف أمامها فى صمت، لافتة إلى أن “يبقى القلق حيال الوضع بتعقيداته الخاصة للبنان”، الذى “يتسم بالأهمية بالنسبة لإيطاليا، حيث تشارك فيه منذ فترة بقوات فى بعثة اليونيفيل الدولية”.
وكانت بونينو التى تعارض تسليح المعارضة السورية قد دعت إلى التروى فى إدراج حزب الله اللبنانى على القائمة الأوروبية للحركات الإرهابية مطالبة بتوفير سند قانونى صلب، لذلك مشيرة إلى “هشاشة الوضع المشحون فى لبنان”، حيث ينتشر نحو ألف جندى إيطالى ضمن قوات يونيفيل.
إيه بى سى
خروج مئات البرازيليين احتجاجا على مراسم استضافة البابا التى بلغت 53 مليون دولار
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن المئات من البرازيليين تظاهروا فى مدينة ريو دى جانيرو، للاحتجاج على سياسية الدولة، وخاصة فيما يتعلق بموضوع الإنفاق على مراسم استضافة البابا فرانسيس، والتى بلغت حوالى 53 مليون دولار.
وقالت الصحيفة، إن الشرطة البرازيلية كانت قد فرقت المتظاهرين بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه قرب القصر الرئاسى فى ريو دى جانيرو، بعد اجتماع عقد بين البابا فرنسيس والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.
وأشارت إلى أن منظمى الاحتجاجات أكدوا أن المظاهرات خرجت لمواجهة “الفساد البرازيلى”، وليست اعتراضا على الكنيسة الكاثوليكية أو زعيمها، موضحة أن هذه الزيارة للبابا فرانسيس كلفت الملايين من الدولارات وخصصت للاستقبال والمراسم والأشياء الثانوية، وهذا مبلغ كبير، ويجب توظيف هذه الأموال فى مجالات الصحة والتعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى