صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تطلق شبكتها الإخبارية الجديدة بـ3 لغات أو

الإذاعة العامة الإسرائيلية
كيرى يشارك فى مؤتمر أصدقاء سوريا بالدوحة لتقديم المساعدات للمعارضة
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، صباح اليوم السبت، أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى توجه إلى الدوحة لإجراء محادثات مع نظرائه من حوالى 10دول حول السبل الكفيلة بتقديم المساعدات للمعارضة السورية.
ومن بين المشاركين فى “مؤتمر أصدقاء سوريا” فى العاصمة القَطَرية وزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية والأردن وتركيا.
ونقلت الإذاعة العبرية عن مسئول أمريكى كبير، أن الغرض من المحادثات تنسيق التفاصيل الخاصة بالمساعدات المنوى إرسالها إلى المعارضة السورية.
وأشارت الإذاعة إلى أن واشنطن لم تعلن بعد أى تفاصيل بخصوص شحنات الأسلحة التى تنوى تزويد المعارضة السورية بها.
وقال وزير الخارجية البريطانى وليم هيج قبل الاجتماع، إن بلاده لم تتخذ قراراً بعد بتزويد المعارضة السورية بأسلحة من عدمه، مضيفا أن قراراً كهذا يتطلب إجراء نقاش فى مجلس العموم فى لندن.
وأوضح هيج، أنه يمكن حل النزاع فى سوريا بالوسائل السياسية فقط معرباً عن أمله فى أن يتكلل بنجاح مؤتمر السلام المنوى عقده فى جنيف قريباً.
يديعوت أحرونوت
إسرائيل تطلق شبكتها الإخبارية الجديدة بـ 3 لغات أول يوليو
أعلن رئيس مجلس إدارة الشبكة الإخبارية الإسرائيلية الجديدة “124 نيوز” فرانك ملول أن الشبكة ستطلق برامجها الإخبارية فى الأول من يوليو، مضيفا أنها ستبدأ بثلاث لغات، بما فى ذلك موقع إلكترونى على شبكة “الإنترنت”.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن شبكة “124 نيوز” ومقرها فى حيفا ستبث الأخبار المتواصلة بثلاث لغات هى الإنجليزية والفرنسية على مدار الساعة، والعربية خمس ساعات يوميا، مع سعى لمنافسة الشبكات الدولية مثل “فرانس 24” والجزيرة.
وأوضح ملول، أن إدارات التحرير الثلاث، قد أدمجت فى المكاتب نفسها الموجودة فى حيفا، مؤكدا أن هذا الأمر هو فريد من نوعه فى العالم، مشيرا إلى أن الشبكة الإخبارية الجديدة التى يعمل فيها 150 موظفا ستهدف لتغطية الأحداث العالمية من قلب الشرق الأوسط.
وأشارت يديعوت إلى أن الشبكة ستطلق فى الوقت نفسه، موقعا إعلاميا على الإنترنت، بثلاث لغات، لعرض كل برامج الشبكة، كما أنها ستنتج برامجها الخاصة، عبر شركة “ميدل أيست نيوز” الإسرائيلية، لافتة إلى أنها وقعت اتفاقا على المشاركة فى الإنتاج، مع القناة الثانية الإسرائيلية الخاصة.
الجدير بالذكر أن الشبكة يمولها رجل الأعمال الفرنسى – الإسرائيلى، باتريك دراحى، أبرز المساهمين بشركة “نيميرو كابل” العملاقة فى فرنسا، ويرأس فى إسرائيل مجموعة “هوت”، وهى شبكات تلفزيونية وهاتف نقال.
وكان قد عين فرانك ملول (39 عاما) المدير السابق للخدمات السمعية والبصرية الخارجية لفرنسا، رئيسا للشبكة الجديدة فى أكتوبر 2012، وتولى مناصب عدة فى مجال الاتصالات فى عدد من الوزارات، وكان لفترة طويلة مستشارا صحفيا لوزير الخارجية الفرنسى دومينيك دوفيلبان عام 2005.
معاريف
أمريكا تقرر تقليص 5% من المساعدات العسكرية لإسرائيل
ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الإدارة الأمريكية فى البيت الأبيض قد قررت تقليص 175 مليون دولار من المساعدات العسكرية السنوية التى تقدمها للجيش الإسرائيلى، ما يمثل 5% من إجمالى المساعدات التى تبلغ حوالى 3.1 مليار دولار سنوياً.
وأوضحت الصحيفة العبرية، أن المسئولين الإسرائيليين قد أعربوا عن ارتياحهم نتيجة ذلك، بعد أن توقعوا أن يكون التقليص أكثر من ذلك بكثير، لافتاً إلى أن الإسرائيليين قد توقعوا تقليص ما يقارب نصف مليون دولار.
ووفقاً للصحيفة فإن هذا التقليص يأتى فى إطار ما أعلنت عنه الإدارة الأمريكية عن تقليصات موسعة من أجل مواجهة الأزمة المالية التى تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية، والتى تعد جزءاً مهماً من تلك الأزمة المالية التى تواجه العالم بأسره.
وفى تعليقه على قرار الإدارة الأمريكية قال السفير الإسرائيلى فى الولايات المتحدة مايكل أورن: “إن إسرائيل لم تطلب استثنائها من التقليص، نحن سنتحمل جزءاً كبيراً من ذلك العبء الجديد على كاهل الحكومة الإسرائيلية فى سبيل مواصلة الدعم الأمريكى لنا”.
ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن التقليص سيحدث تأثيراً ضمنياً فى قدرة وإمكانية إسرائيل فى شراء طائرات الشبح المطورة من نوع F-35 ، مشيرة إلى أن إسرائيل قد وقعت على صفقة من أجل شراء 19 طائرة من هذا النوع والتى من المفترض أن تصل إسرائيل خلال العام 2016.
وبسبب ما تمر به الولايات المتحدة من أزمة مالية خانقة فقد قرر البنتاغون تخفيض عدد الطائرات التى من المقرر أن تصل إلى “إسرائيل” من 2500 طائرة إلى 1200 طائرة، ووفقاً لما قامت الصحيفة بتفسيره فإن معنى ذلك أن كل طائرة حربية ستكلف “إسرائيل” أضعافاً مضاعفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن 75% من أموال شراء الطائرات سيكون من أموال المساعدة الأمريكية التى يتم دمويلها لإسرائيل سنوياً، الأمر الذى سيؤثر وبشكل كبير على تلك العقود التى تم توقيعها مع شركات كبيرة عالمية وإسرائيلية، لافتة إلى أن التمويل الخاص بالقبة الحديدية والبالغ 211 مليون دولار لن يتم المساس به.
وعلى الرغم من ذلك فإن تضرر الزيادة فى تمويل الخطط المشتركة الإسرائيلية والأمريكية لتطوير منظومات الدفاع ضد الصواريخ من حيتس 2 وحيتس 3.
هاآرتس
استطلاع: 68% من الإسرائيليين يرفضون نتانياهو لاستكمال فترة ولايته
أظهرت نتائج استطلاع للرأى قام بإجرائه القناة العاشرة الإسرائيلية بأن معظم الجمهور الإسرائيلى لا يريد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لفترة جديدة، كما أن غالبية الإسرائيليين بنسبة 68% لا يرى أن وزير المالية يائير لبيد يصلح أن يكون رئيساً للوزراء.
ووفقاً للاستطلاع الذى نشرته صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية فإن تحالف الليكود بيتنا قد انخفضت شعبيته بمقعد واحد مقابل نتائج الانتخابات العامة الأخيرة والتى حصل خلالها على 31 مقعداً، فى حين حافظ حزب “هناك مستقبل” برئاسة لبيد على عدد مقاعده وهى 19 مقعداً، كما حصل حزب العمل على 16 مقعداً وحزب البيت اليهودى 13 مقعداً.
وحول رأى الإسرائيليين فى حال نافس نتانياهو على رئاسة الحكومة فى الانتخابات القادمة قال 37% من الجمهور إنه يستحق ذلك، فى حين رفض ما يقارب من 50% التنافس على رئاسة الحكومة، بينما لم يدلى 13% رداً على ذلك.
ومن خلال الاستطلاع ظهر أن تكتل اليمين قد ضعف خلال الفترة الماضية بين الجمهور، وإنه لن ينجح بحسب استطلاع الرأى فى تشكيل ائتلاف قاد فى حال بقيت استطلاعات الرأى على حالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى