صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو: نواجه تحديات كبيرة ما بين المغرب وباكستا

إذاعة صوت إسرائيل: زعيمة المعارضة فى إسرائيل تطالب بطرح صادرات تل أبيب من الغاز الطبيعى للنقاش فى الكنيست
دعت زعيمة المعارضة فى إسرائيل النائبة شيلى يحيموفيتش المستشار القانونى للحكومة إلى التحرك لطرح القرار حول كميات الصادرات الإسرائيلية من الغاز الطبيعى إلى الكنيست للبت فيه من قبلها.
وقالت فى سياق رسالة وجهتها إلى المستشار القانونى بهذا الصدد إن لقضية الغاز الطبيعى تداعيات اقتصادية واجتماعية وأمنية وبيئية مهمة بصورة لم يسبق لها مثيل منذ قيام الدولة.
وأضافت أنه على ضوء ذلك لا يمكن البت فيها بين عشية وضحاها بدون اتخاذ إجراءات تشريعية منتظمة وشفافة، كما يجب التأكد من عدم إخفاء أى شىء عن الجمهور.
وأكدت النائبة يحيموفيتش أن هناك أهمية حيوية لإشراك الكنيست فى هذه العملية لأن أى قرار منها سيكون ملزماً بالنسبة لجميع الحكومات فى المستقبل.
يديعوت أحرونوت: الشرطة الإسرائيلية تحقق مع حاخام “الاشكناز” للاشتباه بتلقى رشوة
ذكرت الشرطة الإسرائيلية أن وحدة الجرائم الاقتصادية فى الشرطة فتحت تحقيقا مع حاخام الدولة الرئيسى للأشكناز (اليهود الغربيون) للاشتباه به بإساءة الأمانة وتلقى رشاوى وتبييض أموال.
وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمرى تم فتح تحقيق مع الحاخام الرئيسى يونا متسغير ومع عدد من المشتبه بهم بعد أن صادق المستشار القضائى والنائب العام للحكومة على ذلك، وبعد تحقيقات سرية سابقة للاشتباه بتلقى رشاوى وخداع وغسيل أموال.
وأضافت السمرى أنه تم تفتيش منازل المشتبه بهم بمن فيهم الحاخام وتم ضبط مستندات وحواسيب ومواد أخرى تتعلق بممتلكات وأملاك عقارية، وتم حجز حسابات بنوكهم.
يذكر أنه فى إسرائيل يتم اختيار الحاخام بطريقة جماهيرية، ويعتبر يونا متسغير حاخام اليهود “الاشكناز” وشلومو عمار الحاخام الرئيسى فى الدولة لليهود الشرقيين، وتشمل مسئوليات الحاخام الأكبر تعيين الحاخامات والقضاة اليهود فى كافة أنحاء الدولة ووضع اللوائح وتعيين وتشغيل وانتداب رجال دين للخارج.
معاريف: نتنياهو: نواجه تحديات كبيرة مع الدول بين المغرب وباكستان مروراً بمصر
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تواجه تحديات كبيرة مع مجموعة من الدول بدءا من المغرب إلى باكستان مروراً بمصر، موضحا أن منطقة الشرق الأوسط بها زلزال، وحالة من عدم الوضوح.
وأضاف نتنياهو، خلال مؤتمر “تحديات الغد” فى حضور قيادات إسرائيل وعلى رأسهم رئيس الدولة شيمون بيريز الذى عقد مساء اليوم فى تل أبيب، أنه لا يزال من غير الواضح من الذى سيفوز، لكن الشعب الإسرائيلى ربما يدفع ثمنا باهظا.
وأكد نتنياهو أن إسرائيل دائما قوية بفضل قوة تسليحها، والخطر يكمن فى أن هناك أسلحة فتاكة سقطت فى أيدى الأنظمة الأخطر، وعلى رأسها إيران.
وأضاف نتنياهو أنه كى يأتى الغد يجب أن نكون أقـوياء، وكى يكون هناك سلام يجب أن نكون أقوياء بالقدر الكافى.
وقال نتنياهو “لن نقبل بأى حل وسط فيما يتعلق بأمن دولة إسرائيل، لذا فعندما نتحدث عن الغد يجب أن نتحدث عن أمرين هما القوة والسلام”.
هــاآرتس: صحيفة إسرائيلية تتهم روحانى بالتخطيط لتفجيرات بوينس ايرس فى التسعينات من القرن الماضى
ذكرت صحيفة “هـاآرتس” الإسرائيلية أن الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى متهم بالتخطيط فى التفجير الذى وقع بمركز الجالية اليهودية فى العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس فى عام 1994.
وأضافت الصحيفة أنه طبقا لمصادر أمنية رفيعة المستوى فإن روحانى كان عضوا فى اللجنة الحكومية التى صدقت على تنفيذ الهجوم، الذى راج ضحيته 85 شخصا، ومئات المصابين.
وأوضحت الصحيفة أن روحانى كان يعمل وقتئذ سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومى، وهو من أقنع الحكومة الإيرانية والرئيس الإيرانى على أكبر هاشمى رفسنجانى، والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية على الخمينى، بتنفيذ المخطط الإرهابى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى