أخبار عاجلة

كلينتون تؤكد التزام أمريكا بأمن إسرائيل واستثمارها فى مستقبلها

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، التزام بلادها بأمن إسرائيل واستثمارها فى مستقبلها على المدى الطوى، مشيرة إلى أن إسرائيل دولة تربطها روابط خاصة بالولايات المتحدة، وأنهما حليفتان وشريكتان.
وأكثر من ذلك، أن إسرائيل لها أهمية كبيرة بالنسبة لكثير من الأمريكيين، وأكدت كلينتون فى مؤتمر صحفى فى ختام زيارتها إلى إسرائيل وبثته بعض محطات التليفزيون الأمريكية، أن إسرائيل والولايات المتحدة يتعاونان يومياً على مختلف المستويات فى جميع المجالات، ونوهت بأن إسرائيل استضافت دورة الحوار الإستراتيجى الأمريكى الإسرائيلى النصف سنوى، معلنة أن وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا سيشارك فيها فى وقت لاحق هذا الشهر.
وقالت إنها عقدت مباحثات فى إسرائيل مع الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية ليبرمان ووزير الدفاع أيهود باراك.
وأضافت أنها عقدت مباحثات كذلك فى مصر مع الرئيس محمد مرسى والمشير محمد حسن طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعدد من الشخصيات البارزة… موضحة بأن رسالتها العلنية وخلف الكواليس أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولى ينظران إلى الرئيس الجديد ومصر الجديدة كى تلعب دوراً بارزاً فى حماية الأمن والسلام واتفاقية السلام مع إسرائيل.
وأشارت إلى أنه من الواضح أن مصر وإسرائيل والمنطقة والعالم لديهم مصلحة كبيرة فى الحفاظ على هذه المعاهدة التى شكلت حجر الأساس من أجل ضمان الاستقرار فى المنطقة على مدى أكثر من ثلاثة عقود.
وأوضحت أن مباحثاتها شملت التزام الولايات المتحدة نحو التوصل إلى اتفاق شامل للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وبين إسرائيل والدول العربية المجاورة… ونوهت كلينتون بضرورة إجراء مفاوضات بشكل جماعى من أجل ضمان السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *