منوعات ومجتمع

برلمان الأطفال يتفوق على برلمان 2012 ويؤكد “الدستور أولا”

بينما يتخبط البرلمان المصرى فى إصدار قرارات مصيرية ويتوه كبار الساسة فى مناقشات الأحداث وما وراءها، قرر أطفال مصر أو “الشباب الصغير” كما يحبون أن يطلقوا على أنفسهم أن ينشئوا برلمانهم الخاص تحت عنوان “برلمان الأندر إيدج” ليكون معبرا عن جيلهم ومكملا لما يرونه ناقصا فى البرلمان الكبير.
إيهاب عصام 15 عاما، وآية محسن 14 عاما، هما صاحبا مشروع البرلمان الصغير، حيث بدآ العمل عليه منذ حوالى أسبوع ليقوما بتكوين مجموعات مع زملائهما فى أسيوط والإسكندرية والبحيرة والقاهرة، ويقوما بدعوة أقرانهما بالانضمام إلى المنتخبين والمرشحين فى البرلمان حتى وصل عدد المرشحين الآن إلى 100 مرشح, وعدد الأطفال الذين سجلوا أسماءهم ليكون لهم حق الانتخاب هو ثلاثة آلاف ناخب وفقا لبيانات الموقع الذى صممه الشباب ليحتوى على عملية الترشيح.
الشباب الصغار بدأوا العمل على الفور بمجرد أن جاءت لهم الفكرة واتجهوا إلى العمل الميدانى والتحدث مع الناس حتى يجتذبوا أكبر عدد من الناشطين السياسيين الصغار ليبدأوا بعد ذلك فى تكوين كيان سياسى خاص بهم، ويستعدوا لإجراء أول انتخابات تحت الثمانية عشرة على مدى يومى الخميس والجمعة.
ويبدأ البرلمان عمله منذ يوم السبت بعد القادم على الفور، بعد أن استطاع الشباب الحصول على راع لهم قام بتوفير مقر البرلمان.
أول جلسات البرلمان ستكون إجرائية على غرار البرلمان التقليدى، حيث سيقوم الشباب باختيار رئيس البرلمان واختيار اللجان، وفى الجلسة الثانية قرر برلمان الأندر إيدج أن يكون أكثر تنظيما من البرلمان الكبير وأن يتفادى أخطاءه حيث سيخصص هذه الجلسة لكتابة دستور الطفل.
وعن فائدة برلمان الأندر إيدج يقول إيهاب عصام أحد أصحاب الفكرة “سيكون معبرا عن جيل لم نر أحدا من الساسة يعبر عنه، كما سيكون له مشاريع خاصة بالطفل فأول مشروع سنناقشه، هو مشروع التعليم، والذى أعدته زميلتنا ندى مراد 13 عاما وبذلت فيه مجهودا ضخما، وبعدها سنتجه إلى أطفال الصعيد ونسقنا مع الراعى حتى ينظم لنا زيارات للصعيد نقوم فيها بدراسة مشاكل الأطفال هناك بأنفسنا، ثم نعرضها فى البرلمان، ونبحث لها عن حلول كما أنه من المنتظر أن يمثل همزة وصل بين البرلمان الكبير وبين أطفال هذا الجيل”.
ويتابع إيهاب “طبعا كل هذه الأحلام فى حال أن الفريق أحمد شفيق لم يصبح رئيسا للجمهورية وفى حال أصبح رئيس ربما لن يرانا أحد مرة أخرى بسبب معارضة كل أعضاء البرلمان له”.
برلمان الشباب سيكون مكونا من 35 عضوا يتم اختيارهم من المائة مرشح الموجودين الآن فيما يسع المقر الذى صمموه ليتحمل مؤتمرهم الأول لمائة شخص على أرض الواقع فيما يقع عنوان مقرهم لإجراء الانتخابات على الإنترنت بعنوان underage.ka2enat.tv ووجه الشباب دعوة لجميع الأندر إيدج – تحت الثمانية عشرة عاما- بالدخول إلى المقر والاشتراك فى إعداد برلمان الطفولة الأول، وللكبار المؤمنين بفكرهم للدخول ومساندتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى