أخبار عربية

بارزانى يرفض تسليم الهاشمى للقضاء العراقى

د رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزانى اليوم الخميس، رفضه تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمى الملاحق من قبل القضاء العراقى بتهمة دعم الإرهاب.
وقال بارزانى فى كلمة ألقاها خلال مؤتمر لشباب كردستان عقد فى اربيل (320 كلم شمال بغداد) بخصوص قضية الهاشمى المتواجد فى الإقليم “لن نسلمه بأى شكل من الأشكال لان الأخلاق الكردية لا تسمح بتسليم الذى يلجأ ألينا”.وأضاف “اقترحت ولازلت ان تجتمع الرئاسات الثلاث، الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب، إضافة إلى رئيس القائمة العراقية (إياد علاوي) لإيجاد حل واتخاذ قرار سياسى للخروج من هذه الأزمة”.
ويلاحق الهاشمى أحد قياديى القائمة العراقية التى يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوى، بتهمة دعم عمليات إرهابية نفذتها عناصر حمايته.
وكشف بارزانى عن تقديم جهات لم يسمها مقترح بتهريب الهاشمى خارج البلاد، قائلا “كان هناك مقترح بالسماح له الخروج من الإقليم سرا”. وتابع “لسنا مهربين ولن نسمح له بالخروج سرا وإذا خرج سوف يكون علنا”.وأكدت وزارة الداخلية العراقية فى الرابع من الشهر الجاري، مطالبتها كردستان بتسليم الهاشمى الذى لجأ إلى إقليم كردستان الشمالى لاتهامه بأكثر من 150 جريمة.
وأفاد بيان صادر عن الوزارة نشر على موقعها الرسمى انه “بناء على طلب الهيئة القضائية تسليم المتهم طارق الهاشمى ولتحديد موعد المحاكمة طلبت وزارة الداخلية من وزارة داخلية حكومة إقليم كردستان تنفيذ أمر القبض الصادر بحقه وتسليمه إلى الجهات القضائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى