كيري يزور كينيا وجيبوتي مطلع مايو المقبل

يزور وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، كينيا وجيبوتي مطلع شهر مايو المقبل، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

وقال بيان وزارة الخارجية الأمريكية إن “الوزير جون كيري سيزور العاصمة الكينية نيروبي يوم 3 مايو المقبلحيث سيلتقي مع مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الكينية ورجال الاعمال وقادة المعارضة ومنظمات الاغاثة والمجتمع المدني”.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن “يبحث عدداً من القضايا من بينها التعاون الأمني، بالتحديد، في ضوء الهجمات المأساوية على جامعة غاريسا وكذلك إغاثة اللاجئين والتجارة”.

وققتل 151 شخصا معظمهم من الطلاب، مطلع الشهر الجاري في هجوم على جامعة “غاريسا” شمال شرقي كينيا،  أعلنت حركة “الشباب المجاهدين” المتشددة مسؤوليتها عنه، ويعتبر الأكثر دموية منذ تفجير السفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998، الذي خلف نحو 231 قتيلا.

وأشار البيان إلى أن كيري سيزور جيبوتي يوم 5 مايو المقبل، حيث سيلتقي بـ”قيادات رفيعة المستوى لبحث التعاون المشترك ودعمهم لجهود الاخلاء (للمواطنين الأمريكيين) من اليمن”.

وبحسب البيان، فإن كيري سيلتقي كذلك بقيادات شبابية ودينية لبحث عدد من القضايا، (لم يفصح عنها البيان)، كما سيزور الوزير الأمريكي عناصر الجيش الامريكي في معسكر ليمونيير (للقوات الأمريكية في جيبوتي)”.

وتعتبر جيبوتي الدولة الأفريقية الوحيدة التي تحتوي على قاعدة أمريكية عسكرية.

وكانت الويات المتحدة الأمريكية قد وقعت على اتفاق مع جيبوتي في عام 2003 لاستخدام المنشآت العسكرية في جيبوتي، ومنها ميناء جيبوتي المتطور والواقع بالقرب من المدخل الجنوبي للبحر الاحمر كقاعدة لحملتها المناهضة للإرهاب في القرن الافريقي.

وجددت الولايات المتحدة عقد إيجار قاعدة معسكر لومينير في جيبوتي في الخامس من مايو 2014 أثناء زيارة للرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله لواشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *