أخبار عالمية

إعادة تعيين رفسنجانى رئيسًا لمجلس تشخيص مصلحة النظام

ذكرت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء أن الزعيم الأعلى لإيران آية الله على خامنئى أعاد تعيين أكبر هاشمى رفسنجانى اليوم الأربعاء رئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام وهى هيئة تشريعية وتنفيذية.
ويعتبر رفسنجانى أحد المعارضين الرئيسيين للرئيس محمود أحمدى نجاد وينظر إلى إعادة تعيينه كانتكاسة سياسية للرئيس، وتراجع النفوذ السياسى لرفسنجانى بعد أن رفض الاعتراف بفوز أحمدى نجاد فى الانتخابات الرئاسية التى جرت عام 2009 التى تعرضت لانتقادات بسبب تزوير الانتخابات.
يذكر أنه فى صيف عام 2009 أقيل رفسنجانى من منصب خطيب صلاة الجمعة فى طهران وفى مارس العام الماضى خسر أيضا منصبه كرئيس لمجلس الخبراء وهى هيئة تضم رجال الدين من ذوى النفوذ.
وكان مراقبون قد توقعوا أن يخسر رفسنجانى منصبه الرسمى الأخير فى هيئة مكلفة بتسوية النزاعات التشريعية لاسيما بعد أن حجب موقعه الإلكترونى فى كانون ديسمبر الماضى بناء على أوامر من الحكومة.
وعلى الرغم من أن مجلس تشخيص مصلحة النظام ليس لديه أى دور استراتيجى فى إيران إلا ينظر إلى إعادة تعيينه من قبل خامنئى على أنه مهم من الناحية السياسية ويشير إلى أن رجل الدين المعتدل يمكن أن يعود إلى المعترك السياسي.
وكان رفسنجانى الذى كان يتولى منصب رئيس إيران من عام 1989 إلى 1997 واحدا من المهندسين الرئيسيين للنظام الإسلامى فى إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى