الصحف البريطانية: رئيس المخابرات: تسريبات سنودن قدمت للجماعات الإرهابية هدية.. دراسات علمية: ضوضاء المطار تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

الجارديان:
دراسات علمية: ضوضاء المطار تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية
كشفت دراسات علمية بريطانية وأمريكية أن ضوضاء المطار تسبب الإصابة بأزمات قلبية، وأن من يعيشون بالقرب من مطار ويتعرضون لأصوات الطائرات المرتفعة ربما يواجهون خطرا متزايدا فى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوابل المستمر من ضوضاء الطائرات التى تقلع وتهبط ربما يسبب ضررا حقيقيا للصحة إلى جانب الحد من جودة حياة الأشخاص، الذين يعيشون بالقرب من المطارات، حسبما وجدت هذه الدراسات، التى يجب أن تأخذ نتائجها فى الحسبان فى قرارات التخطيط المستقبلية لبناء المطارات والطرق السريعة.
حيث تناولت دراسة نشرت على موقع “الجريدة الطبية البريطانية” صحة الأشخاص الذين يعيشون على مقربة من مطار هيثرو، ووجدت أن الأكثر عرضة لضوضاء المطار كانوا أكثر احتمالا بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20% لدخول المستشفى مصابين بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن هناك خطرا متزايدا بالوفاة من جراء هذه الأمراض.
كما أن دراسة مرتبطة بالموضوع نفسه عن صحة أكثر من 6 ملايين أمريكى فوق عمر السادس والخمسين يعيشون حول 89 مطارا أمريكيا، وجدت أنه فى المتوسط، فإن للمخاطر لديهم تزداد بنسبة 3.5 لكل 10 ديسيبل إضافية من الضوضاء.
ويحذر العلماء من أنهم وجدوا أن هناك صلة وليس دليلا على أن مستويات ضوضاء الطائرات المرتفعة تسبب المرض. ورغم أنهم أخذوا فى الاعتبار الخلفية الاقتصادية والاجتماعية والعرق وحالة الصحة العامة لمن يعيشون فى المناطق المتضررة، فإن أيا من الدراستين لم تتناول الظروف الفردية لمن كانوا فى المستشفى.
الإندبندنت:
رئيس المخابرات البريطانية: تسريبات سنودن قدمت للجماعات الإرهابية هدية
قال أندرو باركر، رئيس جهاز المخابرات البريطانية “إم أى 5” إن تسريب إدوارد سنودن، المسئول الاستخباراتى الأمريكى السابق، للأسرار قد أضر بشدة بالأمن القوم، وقدم لجماعات إرهابية مثل القاعد هدية يحتاجونها للهرب وضربنا كما يشاء.
وقال باركر، المدير العام للجهاز الاستخباراتى البريطانى، إن المعلومات التى قدمها سنودن، والتى نشرت أغلبها فى صحيفة الجارديان تشكل تهديدا خاصا لعمل مركز جمع المعلومات الاستخباراتية والاتصالات للحكومة البريطانية “GCHQ”.
وأضاف قائلا: “ما نعرفه عن الإرهابيين وتفاصيل قدرتهم نستخدمه ضدهم ليمثل ميزة لنا، وهذا الهامش من التفوق يفدم لنا القدرة على كشف مؤامراتهم ووقفها. إلا أن هذا الهامش يتعرض لهجوم. فقد لعب جهاز GVHQ دورا حيويا فى منع العديد من المخططات الإرهابية التى تعامل معها جهاز “إم أى “5 والشرطة البريطانية على مدار السنوات العشر الماضية.
والإعلان عن الأساليب الخاصة بالجهاز تسبب فى ضرر جسيم. فمثل هذه المعلومات تنقل الميزة إلى الإرهابيين، وقد قرر باركر الذى قاد التحقيق فى تفجيرات 7 يوليو 2005، فى لندن أن يركز على قضية التسريبات لأنه يقال إنه يعتقد أنها واحدة من أهم القضايا التى يواجهها بشأن السلامة العامة.
ومضى باركر قائلا إن تقويض الأمن الذى تسببت فيه التسريبات يأتى فى وقت أصبحت فيه التهديدات الإرهابية التى تواجه بريطانيا أكثر تنوعا وأكثر انتشارا وأكثر عنفا ولا يمكن التنبؤ بها، فلا يزال هناك عدة آلاف من الإسلاميين المتطرفين الذين يرون الشعب البريطانى هدفا مشروعا.
الديلى تليجراف
سلسلة الاعتداءات “الإرهابية” التى استهدفت مصر هذا الأسبوع تشير إلى حملة أكثر تنسيقا
قالت الصحيفة إن مصر تلقت سلسلة من الاعتداءات “الإرهابية” فى أنحاء البلاد هذا الأسبوع، ردا على اشتباكات الأحد التى أسفرت عن مقتل 50 معظمهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين “المحظورة”.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى الهجمات الإرهابية التى استهدفت نقاطا أمنية فى الإسماعيلية وسيناء بالقرب من شرم الشيخ، ومحطة بث فضائى فى منطقة المعادى، مشيرة إلى أن الهجوم الأخير يعد الأسوأ، الذى شهدته القاهرة، منذ محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم، الشهر الماضى.
وتقول الصحيفة إن هناك ارتفاعا واضحا فى نشاط المتشددين فى أنحاء البلاد، منذ عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى، فى 3 يوليو الماضى، مع تركيز كبير على المنشآت الأمنية فى منطقة سيناء.
وتضيف أن انتشار العنف فى سيناء، التى تضم المنتجعات السياحية الشهيرة فى مصر، هى علامة مثيرة للقلق، فى هذا البلد الذى يعتمد بشكل كبير على إيرادات صناعة السياحة.
كما أن سلسلة الهجمات التى وقعت الاثنين الماضى، تشير إلى حملة أكثر تنسيقا لاستهداف المنشآت الأمنية.
إنترناشونال بيزنس تايمز
تحذير من تسلل الهيروين الروسى “آكل اللحوم” إلى بريطانيا
بعد ظهوره فى الولايات المتحدة، ذكرت صحيفة “إنترناشونال بيزنس تايمز” أن هناك احتمالا بتسلل الهيروين الروسى “krokodil” المعروف بـ “آكل اللحوم” إلى داخل بريطانيا.
وأثار الهيروين الذى يعمل على تآكل جسم المدمن، من الداخل وقتله فى غضون ثلاث سنوات، مخاوف واسعة حيال انتشاره بشكل أوسع فى بلدان العالم، بعد ظهور حالتين إصابة فى ولاية أريزونا الأمريكية.
وحذر آلان هاريس، المتخصص فى علاج المدمنين والمشردين، أن هناك علامات تحذيرية على تسلل هذا النوع الخطير من الهيروين إلى داخل المملكة المتحدة.
وأشار إلى أن “آكل اللحوم” يستخدم بشكل واسع فى روسيا منذ 10 سنوات، نظرا لرخص سعره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *