أردوغان: على المجتمع الدولي إيجاد آلية عادلة لتقسيم عبء اللاجئين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المجتمع الدولي إلى إيجاد آلية عادلة لتقاسم عبء اللاجئين.

وقال أردوغان، في افتتاحية صحيفة “الجارديان” البريطانية /الاثنين/، “في الوقت الذي خذل فيه المجتمع الدولي الشعب السوري الذي خسر 600 ألف روح في الحرب الأهلية، وفرار 13 مليون آخرين من منازلهم، كانت تركيا وبقية جيران سوريا هم من يتكبدون التعامل مع تداعيات هذا الصراع”.

وأشار إلى مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني الذي انطلق اليوم الاثنين في اسطنبول، قائلا إن نتائج القمة تعتمد على “صدق” القادة المشاركين في القمة.

وأوضح أن زعماء العالم سيقدمون التزامات ملموسة لإصلاح هذا النظام، ولكن “تعتمد نتائج هذه القمة على صدق المشاركين ومدى اتساع قلوبنا لـ125 مليونا من بني البشر. معا يجب علينا إعادة الأمل في قلوب الفقراء والجياع والمظلومين. فلنعمل معا للمضي قدما نحو عالم أكثر سلاما وآمنا وعادلا..لأول مرة، يجتمع رؤساء الدول والحكومات، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمتضررين من الأزمات الإنسانية معا للبحث عن إجابات”.

ويستعد زعماء العالم من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الهولندي مارك روت، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام و صباح الأحمد الجابر الصباح، لحضور القمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *