المعارضة السودانية تطالب بسرعة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار مع الحركات المسلحة

طالبت أحزاب وقوى سياسية سودانية معارضة، بضرورة الإسراع في تكوين لجنة مشتركة تضم ممثلين عن حكومة الخرطوم والحركات المسلحة ومن خلال وساطة الاتحاد الإفريقي ، للاتفاق على كيفية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين ، الذي أعلن عنه الرئيس السوداني عمر البشير مؤخرا ، وإنزاله على أرض الواقع.

وأشاد كلا من رئيس حركة “الإصلاح الآن” المعارضة غازي صلاح الدين ، ورئيس حزب اتحاد قوى الأمة محمود عبد الجبار – في بيان لهما اليوم – بالمرسومين الجمهوريين اللذين صدرا مؤخرا من الرئيس عمر البشير ، بشأن وقف إطلاق النار مع الحركات المسلحة بمختلف مسارح العمليات بالولايات لمدة شهرين ، والعفو عن حملة السلاح الراغبين في الانضمام لمسيرة الحوار الوطني الشامل بالبلاد.

ووصف غازي صلاح الدين، تلك الخطوة بالإيجابية وتعد مبادرة من الطرفين لإثبات الجدية في الدخول في الحوار الشامل ، مشيرا إلى ضرورة التزام الحكومة السودانية بخارطة الطريق واتفاق أديس أبابا ، مشيرا إلى ضرورة أن يكون التغيير سلميا وعبر الحوار الذي يفضي لوقف الحرب ، وإحلال السلام في ربوع السودان.

وأكد على أهمية السعي الجاد نحو بناء دولة مؤسسة على الحرية والمواطنة والقبول بالآخر ، والعمل على تأسيس مرحلة جديدة في تاريخ السودان تحارب التمييز بكل أشكاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *