الصحف المصرية تبرز مكاسب السيسي السياسية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد المكاسب السياسية الكبيرة التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام جولته الآسيوية .

وقالت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان

– مكاسب سياسية واقتصادية كبيرة لجولة الرئيس الآسيوية

– السيسي يزور مقر “الآسيان” لتعزيز التعاون في مجال التنمية

في ختام جولة آسيوية ناجحة ، شملت سنغافورة والصين وإندونيسيا ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بزيارة مهمة إلى مقر الأمانة العامة للتجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق آسيا “الآسيان” بجاكرتا ، حيث التقى سكرتير عام التجمع ، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في ضوء الفرص الواعدة التي توفرها مصر بالمشروعات التنموية.

كما وضع الرئيس إكليلا من الزهور على المقبرة الوطنية لأبطال كاليباتا العسكرية ، جنوب العاصمة الإندونيسية ، التي تضم جثامين 7 آلاف جندي وضابط إندونيسي قتلوا خلال حرب الاستقلال عن الاحتلال الهولندي ، الذى استمر نحو 350 عاما.

وكان الرئيس قد بدأ جولة خارجية شملت مرحلتها الأولى زيارة روسيا ، والثانية ضمت سنغافورة والصين وإندونيسيا، وكان ملف التنمية الاقتصادية أبرز عناوينها ، وقضى خلالها الرئيس ومعاونوه والوفود المرافقة نحو 40 ساعة طيران ، ونحو 10 أيام من المباحثات واللقاءات المتعددة.

وحققت الجولة مكاسب سياسية واقتصادية متعددة من خلال 4 قمم رئاسية ، بالإضافة إلى التنسيق لمواجهة حقيقية للإرهاب والترويج لمشروعات محور قناة السويس ، وتأمين احتياجات مصر من المياه.

وخلال زيارته إلى روسيا ، أجرى الرئيس لقاءات مكثفة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ، ورئيس الوزراء الروسي ، وعدد من الوزراء والمسئولين، وكان أبرز ملفات القمة تعزيز التعاون في جميع المجالات، وعلى رأسها الطاقة، وتم بحث بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء منطقة صناعية روسية بمنطقة قناة السويس.

وفي سنغافورة، استهل الرئيس يومه الأول بجولة داخل مركز الوئام الديني ، ثم تفقد إحدى كبرى محطات تحلية المياه للاستفادة من تجربة سنغافورة الرائدة في هذا المجال، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس، والشركة لإعداد الدراسات لإنشاء محطة تحلية بالعين السخنة.

وفي اليوم الثاني ، عقد السيسي مع نظيره السنغافوري تونى تان قمة ثنائية ، كما التقى مع رئيس الوزراء السنغافوري لى هزين لونج.

وفي الصين ، حفل جدول أعمال الرئيس بالعديد من الفاعليات ، حيث عقد قمة تعد الثانية من نوعها مع نظيره الصيني شي جينبنج الذى أعرب عن اهتمام بلاده بالفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.

كما شهد الرئيسان التوقيع على اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الطاقة الإنتاجية، وأخرى بين بنك التنمية الصيني والبنك الأهلي المصري لتقديم قرض بقيمة 100 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وخلال العرض العسكري الصيني لعيد النصر ، بمشاركة سرية حرس شرف مصرية ، التقى الرئيس عددا من رؤساء الدول والحكومات، واستعرض معهم جوانب العلاقات الثنائية.

وفي المحطة الأخيرة لجولته الآسيوية ، عقد السيسي مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو قمة ركزت على ضرورة التنسيق المشترك من خلال المحافل الدولية لمكافحة الإرهاب واستعادة قيم الإسلام السمحة.

وكتبت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان

– 6 رسائل من السيسي إلي العالم في جولته الآسيوية

– عبدالنور لـ«الأخبار»: الرئيس نجح في التسويق للاستثمارات وكشف الخطر الدولي للإرهاب

أكد منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي نجح في توصيل 6 رسائل إلي مختلف دول العالم خلال جولته الآسيوية والتي شملت كلا من سنغافورة والصين وإندونيسيا.

وقال عبدالنور في تصريحات خاصة لـ«الأخبار»: إن الرسائل كانت سياسية واقتصادية وتضمنت أن مصر تسعي لإقامة علاقات متوازنة شرقا وغربا وأنها تسعي للاستفادة من التجارب الناجحة للغير بجانب الاستفادة من السياسات الاقتصادية التي أدت إلى نجاح الدول وأيضا استيراد التكنولوجيا الحديثة ، بالإضافة إلي عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر في ظل وجود مناخ جاذب للاستثمارات.

وأضاف عبد النور أن الرئيس السيسي نجح في أن يلفت أنظار العالم أن الإرهاب لا دين له ولا وطن وأن جميع الدول معرضة لخطر الإرهاب ولذلك فان المرحلة تتطلب تكاتف الجميع لمواجهته.

وأكد عبد النور أن الرئيس السيسي استغل وجود 33 رئيس دولة ورئيس وزراء في احتفالات الصين بالعيد السبعين لانتصارها في الحرب العالمية الثانية ، وقام بعقد لقاءات ثنائية مع عدد من القادة بحث خلالها العلاقات الثنائية والتعاون المشترك .

وأوضح أن اللقاء الذي عقده الرئيس السيسي مع الرئيس الصيني ، أكد رغبة الجانب الصيني في التعاون مع مصر في جميع المجالات والوقوف بجانبها في تمويل المشروعات ، مشيرا إلي أن عددا كبيرا من الشركات الصينية لديها رغبة كبيرة في إقامة مشروعات استثمارية في مصر.

وقال إن المشروع الذي وقعه وزير الاستثمار أشرف سالمان مع نظيره الصيني واحدي الشركات الصينية الكبري والخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة ولبنيتها التحتية سوف يحدث نقلة جديدة في العلاقات الاستثمارية بين البلدين ، مؤكدا أن شركة صينية كبري ستقوم بزيارة لمصر خلال الأيام القادمة للاتفاق على إقامة مشروع “طخم” للكيماويات بالتعاون مع وزارتي الصناعة والبترول وذلك بمنطقة شمال غرب خليج السويس.

وأكد عبد النور أن إعلان مصر عن اكتشاف حقل غاز عملاق في مياه المتوسط لاقى ترحابا كبيرا من قبل المستثمرين الصينيين والإندونيسيين وانعكس ذلك بصورة كبيرة علي رغبة المستثمرين الأجانب في التوجه إلي مصر بعد أن تأكدوا من توافر مصادر الطاقة ، وقال إن الوزراء الذين شاركوا في جولة الرئيس سيشكلون لجانا لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال جولة الرئيس ، مؤكدا أن الجولة كانت ناجحة جدا وحققت جميع الأهداف.

كما أبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان

– اتفاقيات مهمة مع الصين في الكهرباء بـ 9 مليارات دولار

– محطات كهرمائية وفحم بقدرة 10 آلاف ميجا بعتاقة والحمراوين

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الصين أسفرت عن اتفاقات مهمة في مجال الكهرباء تقارب استثماراتها 9 مليارات دولار وتشمل محطات طاقة كهرومائية وفحم وتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وقال الوزير إنه تم الاتفاق علي تفعيل الاتفاق المبدئي الموقع مع شركة / استيت جريت / الصينية في ديسمبر الماضي وتوقيع عقود تنفيذ خلال أسبوع لمد 1210 كيلو مترات من شبكات النقل ذات الجهد الفائق 500 كيلو فولت باستثمارات 660 مليون دولار وهذا العقد يمثل أولوية لتقوية وتوسيع شبكة النقل لمواكبة الزيادة في قدرات توليد الكهرباء.

كما تم اتخاذ خطوات إيجابية مع شركة / سانيو هايدرو/ في مشروع محطة الضخ والتخزين في عتاقة والذي يمثل سدا عال جديدا في مصر ، حيث ينتج 2100 ميجاوات كهرباء وقت الذروة بتكلفة 3 ر2 مليار دولار.. أيضا تم الاتفاق مع شركة / دونج فانج الكتريك / لإقامة محطة كهرباء بالفحم النظيف في منطقة الحمراوين بقدرة 2640 ميجاوات في المرحلة الأولي ترتفع إلي 4 آلاف ميجاوات بتكلفة تتجاوز 3 مليارات دولار .. بجانب مشروع مماثل مع شركة / شنغهاي الكتريك / بقدرة 2640 ميجا ترتفع إلي 4 آلاف ميجا باستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار.

وأوضح د. شاكر أنه تم خلال الزيارة عقد اجتماعات مع رؤساء شركات / هواوي / وفي كي أي / ودونج فانج / للمشاركة في مناقصة توريد وتصنيع العدادات الذكية ، حيث تبدأ المرحلة الأولي بثلاثة ملايين عداد ذكي.

وأبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان

– الرئيس يختتم جولته الآسيوية بزيارة مقر «الأسيان»

– السيسي بحث مع لونج لي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع لي لونج منيه سكرتير عام رابطة جنوب شرق آسيا «الأسيان» سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والدول الأعضاء بالرابطة والتي تأسست في أغسطس عام 1967 وتتخذ من جاكرتا مقرا لها.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس لمقر الرابطة قبيل مغادرته جاكرتا مختتما جولته الآسيوية التي شملت كلا من سنغافورة والصين وإندونيسيا.

وتضم رابطة «أسيان» 10 دول هي إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وبروناي والفلبين وكمبوديا وميانمار وفيتنام ولاوس.

وكان الرئيس السيسي قد قام أمس بزيارة المقبرة الوطنية لأبطال كاليباتا العسكرية بجنوب جاكرتا ، حيث قام بوضع أكليل من الزهور علي المقبرة التي تضم مقبرة كاليباتا العسكرية جثامين أكثر من 7 الاف جندي وضابط أندونيسي قتلوا خلال حرب الاستقلال عن الاحتلال الهولندي لإندونيسيا ، وتضم المقبرة أيضا جثامين عسكريين يابانيين مكثوا بمحض إرادتهم بإندونيسيا عقب الحرب العالمية الثانية وشاركوا إلي جانب الإندونيسيين في حرب الاستقلال ودفنوا علي الأراضي الإندونيسية.

من ناحية أخرى ، صرح السفير بهاء دسوقي سفير مصر لدي أندونيسيا ، بأن سكرتير عام التجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق آسيا «أسيان» أكد للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما أمس، أن التجمع سيقوم بسرعة دراسة الطلب المصري لتوقيع اتفاقية صداقة وتعاون وشراكة مع الآسيان ، وأشار إلي أن مثل هذه الاتفاقية تمثل أعلي درجة من درجات تعاون الدول مع التجمع.

وأضاف – في تصريحات للوفد الصحفي المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي أمس – أن السكرتير العام بحث مع الرئيس تطوير العلاقات الاقتصادية والاجتماعية ، وأكد استعداد التجمع الكامل للتعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال الدول الأعضاء في المنظمة التي تعد من أهم المنظمات الإقليمية في منطقة جنوب شرق آسيا وتضم 10 دول.

وأشار إلي أن اللقاء شهد توافقا كبيرا بين الجانبين ، وأن سكرتير عام المنظمة قد أكد أهمية دور مصر في الربط بين أسيا وإفريقيا ، مما يسهل من دخول المنتجات إلي القارة الإفريقية وكذلك الدول العربية.

وأكد السفير أن زيارة الرئيس إلي إندونيسيا اكتسبت أهمية كبيرة وأعادت العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين ، كما أنها ستفتح آفاقا جديدة من التعاون في المستقبل القريب ، مشيرا إلي أن الرئيس أكد خلال الزيارة ضرورة تصحيح الخلل في الميزان التجاري الذي يميل لصالح إندونيسيا ، وأوضح أن هناك اتصالات مع الجانب الإندونيسي لإزالة العقبات الإجرائية والقانونية أمام دخول الصادرات المصرية إلي إندونيسيا ، كما طالب بتشجيع المصدرين المصريين للحضور إلي إندونيسيا للتعرف علي احتياجاتهم عن قرب.

وعن ردود فعل الجانب الإندونيسي حول الزيارة ، أكد أن الحكومة الإندونيسية رحبت بشدة بها، وأن الشعب الإندونيسي كان ينتظر بشوق لمثل هذه الزيارة ، ويأمل بأن تتكرر قريبا.

وأكد أن هناك تواجدا كبيرا للأزهر الشريف في إندونيسيا ، وأشار إلي أنه لا يوجد أي مؤثرات سلبية أمام الطلبة والعاملين الإندونيسيين في مصر أو لأي مقيم علي تراب مصر المحروسة.

وفي صحيفة (الجمهورية) وتحت عنوان

– الرئيس عاد لأرض الوطن بعد جولة ناجحة

– السيسي استعرض ملامح الانطلاقة التنموية أمام مسئولي الآسيان

عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء أمس إلي أرض الوطن بعد جولة آسيوية ناجحة.. كان الرئيس قد استهل اليوم الثاني لزيارته إلي إندونيسيا بزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول “المقبرة الوطنية لأبطال كاليباتا” حيث أجريت المراسم الخاصة بهذه المناسبة وقام الرئيس بوضع إكليل من الزهور علي النصب التذكاري والوقوف دقيقة حدادا علي أرواح الشهداء ، كما وقع الرئيس في سجل التشريفات الخاصة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس توجه عقب ذلك إلي مقر الأمانة العامة لرابطة دول جنوب شرق أسيا “الأسيان” حيث التقي بسكرتير عام الرابطة الذي رحب بالرئيس والوفد المرافق ، مشيدا بالعلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع بين مصر وكافة دول الآسيان ، ومؤكدا أهمية العمل علي تعزيزها.

واستعرض سكرتير عام الرابطة مجالات التعاون بين دول الآسيان التي تركز علي أبعاد رئيسية ثلاثة وهي السياسة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية ، مشيرا أن المنحي الاقتصادي يمثل فرصة واعدة لتعزيز التعاون بين مصر ودول الرابطة التي تحتل مجتمعة المركز السابع علي مستوي العالم من حيث إجمالي الناتج المحلي بواقع 2.5 تريليون دولار أمريكي سنويا.

وأضاف سكرتير عام الآسيان ، أنه من المخطط أن تتم مضاعفة هذا الرقم بحلول عام 2030 ليصل الناتج المحلي الإجمالي لدول الرابطة مجتمعة إلي خمسة تريليونات دولار لتحتل المركز الرابع عالميا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس نوه إلي اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية في مختلف المجالات بالنظر لثقلها السياسي وتجربتها الاقتصادية والتنموية التي حازت احترام وتقدير العالم ومن هذا المنطلق تنبع أهمية إقامة علاقة تعاون مؤسسي بين مصر ورابطة دول الآسيان التي اعترفت بها مصر فور حصولها علي استقلالها وأقامت علاقات متميزة معها.

وتحدث الرئيس كذلك عن المزايا التجارية والاستثمارية التي ستعود علي الطرفين ، حيث يمكن لشركات دول الآسيان الانطلاق من مصر إلي الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية عبر توظيف اتفاقيات التجارة الحرة التي ترتبط بمصر وبالمثل فإن لدي دول الآسيان اتفاقات للتجارة الحرة مع دول رئيسية في آسيا والمحيط الهادي ومن المتوقع أن تصبح لاعبا عالميا بحلول نهاية هذا العام مع إنشاء الجماعة الاقتصادية للآسيان وهو ما يمكن للشركات المصرية توظيفه كنقطة انطلاق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي.

واستعرض الرئيس ملامح الانطلاقة التنموية والاقتصادية لمصر ، مشيرا في هذا الصدد إلي مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ وافتتاح قناة السويس الجديدة ، فضلا عما سيتضمنه مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس من فرص استثمارية واعدة وإقامة مناطق صناعية وميناءين دوليين في شرق بورسعيد والعين السخنة.

كما أبرزت صحيفة (الجمهورية ) تصدر زيارة الرئيس السيسى لأندونيسيا لوسائل الإعلام المختلفة وقالت تحت عنوان:

– جاكرتا بوست: سوف تعزز التقارب لمواجهة التطرف

– كومباسى: ندعم التنسيق المشترك في المحافل الدولية

– كوران تيمبو: بداية قوية لاستئناف التعاون على أعلى المستويات

– قناة ميزوتى في: تدعم العلاقات مع العالم العربي والقارة السمراء

أبرزت وسائل الإعلام الإندونيسية المباحثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو ، والتي تناولت سبل تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وذكرت صحيفة “جاكرتا بوست” أن زيارة الرئيس السيسي إلي جاكرتا سوف تعزز التقارب المصري الإندونيسي لمواجهة التطرف وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ، وأضافت أن الزيارة سوف تعزز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وإندونيسيا ، مشيرة إلي أن الرئيس السيسي أكد أن مصر توفر الحماية لكافة الرعايا المقيمين علي أراضيها.

من جانبها ، أوضحت صحيفة “كومباس” الإندونيسية أن زيارة السيسي التي تعد أول زيارة لرئيس مصري منذ عام 1983 سوف تدعم التنسيق المصري الإندونيسي في المحافل الدولية ، وأشارت إلي أن مصر واندونيسيا ترتبطان بعلاقات وثيقة في كافة المجالات وساهمتا بفاعلية في دفع العمل المشترك داخل حركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة.

وفي سياق ذاته ، أشارت صحيفة “كوران تيمبو” إلي أن المباحثات التي أجراها الرئيس السيسي ونظيره الإندونيسي تشكل بداية قوية لاستئناف التعاون والمشاورات المصرية علي أعلي المستويات.

من جانبها ، ذكرت قناة “ميترو تي في” الإندونيسية أن زيارة الرئيس السيسي إلي إندونيسيا تجسد حرص البلدين علي تعزيز التعاون لخدمة القضايا الإقليمية والإسلامية ونوهت بأن مصر تلعب دورا هاما علي الساحتين العربية والإفريقية ، مشيرة إلي أن الزيارة ستسهم في تعزيز التوجه الإندونيسي بشأن دعم العلاقات مع العالم العربي والقارة الإفريقية.

وفي شأن أخر وفي صحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان

– القوات المسلحة تنعى شهداء السعودية والإمارات والبحرين

– استشهاد 10 جنود سعودين باليمن .. وجثامين شهداء الإمارات والبحرين تعود لأبوظبي

نعت القوات المسلحة ببالغ الأسى وعميق الحزن شهداء الواجب من أبناء القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية ، ومملكة البحرين ، والمملكة العربية السعودية ، الذين ارتقت أرواحهم إلى بارئها وهم يذودون عن تراب الوطن العربي ، وأعطوا المثل والقدوة في الدفاع عن الأمة العربية ضد الأخطار المحدقة بأمنها واستقرارها.

وفي هذه الأثناء ، وصلت إلى أبوظبي أمس جثامين 45 شهيدا من الجنود الإماراتيين الذين استشهدوا خلال مشاركتهم في قوات التحالف العربي في عملية “إعادة الأمل” باليمن.

وعلى الصعيد ذاته ، أعلن العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي أمس أن 10 جنود سعوديين أستشهدوا أمس الأول في انفجار مخزن لأسلحة في منطقة مأرب باليمن.

وفي حوار لــ«الأهرام»، قال الدكتور رياض ياسين وزير خارجية اليمن، إن تحرير العاصمة صنعاء من براثن ميليشيات الحوثيين أصبحت مسألة وقت ، وأن الاستعدادات قد اكتملت لبدء تحريرها.

وفي صحيفة (الجمهورية) وتحت عنوان

– وزير المالية: تعديلات ضريبة المبيعات أوشكت علي الانتهاء

أكد هاني قدري دميان وزير المالية علي قرب الانتهاء من تعديلات قانون الضريبة العامة علي المبيعات تمهيدا للتطبيق الكامل لنظام الضريبة علي القيمة المضافة ، مشيراً إلي أن وزارة المالية ستضع نصوص التعديلات علي موقعها الإلكتروني لاستكمال الحوار المجتمعي الذي بدأته بالفعل حولها وكانت تأمل تطبيقها خلال أول شهرين من العام الحالي الذي بدأ أول يوليو الماضي.

وأوضح أن ملامح التعديلات المقترحة تتمثل في رفع قيمة حد التسجيل بضريبة المبيعات إلي 500 ألف جنيه بدلا من 54 ألفا حاليا للنشاط الصناعي و150 ألفا للنشاط التجاري والتوسع في نظام خصم مدخلات الإنتاج بالكامل من الضريبة تخفيفا للعبء الضريبي علي المستهلك مع توحيد السعر العام للضريبة وقصر الإعفاءات علي السلع والخدمات ذات البعد الاجتماعي والمرتبطة بالفئات الأولي بالرعاية.

وقال إنه سيتم أيضا وضع ضريبة مقطوعة علي الفواتير حتي تتساوي الأعباء بين المسجل وغير المسجل بالمنظومة وهذه الضريبة مطبقة بجميع دول العالم التي تعتمد ضريبة علي الاستهلاك لأنها تساعد في ضبط السوق.

وأضاف الوزير أن التعديلات ستبقي علي العبء الضريبي المنخفض لبعض السلع الغذائية والصناعات الغذائية دون تغيير مع استمرار إعفاء معظمها من الضريبة حماية لمحدودي الدخل والاحتفاظ أيضا بالمستويات الحالية لضريبة المبيعات علي السيارات بسعاتها المختلفة وستخضع الصادرات لسعر ضريبة صفر كما هو الحال حاليا.

كما أبرزت صحيفة (الجمهورية ) تحت عنوان

– بعد توقف دام 5 سنوات .. اللجنة المصرية التونسية.. الثلاثاء

– رئيسا وزراء البلدين يشهدان توقيع 10 اتفاقيات للتعاون

يلتقي المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي خلال زيارته التي سيقوم بها إلي تونس بعد غد ” الثلاثاء ” لحضور اجتماعات اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

وصرح السفير أيمن مشرفة سفير مصر في تونس لـ “الجمهورية” عبر الهاتف من تونس بأن اللجنة ستجتمع بعد طول انقطاع حيث كان آخر اجتماع لها في يونيو 2010 بالقاهرة.

وأضاف أن اجتماع اللجنة يأتي بعد فترة طويلة ليعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية والخدمية والسياسية بين البلدين ، وأشار إلي أن اللجنة سوف تنعقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين إبراهيم محلب ونظيره التونسي الحبيب الصيد ، ويسبقها اجتماعات علي المستوي الوزاري اليوم وغدا وقد سبقها اجتماعات علي المستوي الفني ، مشيرا إلي أنه لدينا الآن 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مثل التعاون في مجال الرياضة والاستزراع السمكي والزراعة والشباب والتعاون بين صندوق التنمية الاجتماعية في مصر أو بنك ناصر الاجتماعي وصندوق التضامن التونسي ،موضحا أن اللجنة سوف تتطرق أيضا إلي رفع معوقات التجارة بين البلدين.

ومن المقرر أيضا أن يلتقي محلب بالجالية المصرية في تونس كما سيلتقي رجال الأعمال المصريين والتونسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *