البورصة تنتعش بعد الإعلان عن الانتخابات البرلمانية واكتشاف إيني

انتعشت سوق الأسهم المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين مدعومة بموجة التفاؤل التي سادت بين أوساط المتعاملين بعد الإعلان عن كشف تاريخي للغاز في المياه المصرية بالبحر المتوسط من خلال شركة إيني الإيطالية فضلا عن تحديد موعد الانتخابات البرلمانية ؛ ما دفع المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية للقيام بعمليات شراء مكثفة على جموع الأسهم.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 8ر6 مليارات جنيه ليصل إلى 7ر444 مليار جنيه بعد تداولات إجمالية بلغت 8ر1 مليار جنيه.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 79ر2 في المائة مسجلا 43ر7252 نقطة، كما قفز مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة ايجي اكس 70 بنسبة 68ر1 في المائة إلى 38ر392 نقطة.

وامتدت المكاسب القوية الى مؤشر ايجي اكس 100 الاوسع نطاقا ليربح 72ر1 في المائة إلى 7ر837 نقطة.

وقال محمد دشناوي خبير أسواق المال إن السوق استجابت لخبرين إيجابيين اليوم أولهما خبر إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن فتح باب الترشح ودعوة الناخبين لاختيار أعضاء مجلس النواب وحدد مواعيد لذلك ؛ ما انعكس إيجابيا على الحالة النفسية للمستثمرين في رسالة مهمة لقرب وجود برلمان سينعكس إيجابا على مناخ الاستثمار فى مصر.

وأضاف ان إعلان شركة إيني الايطالية على كشف تاريخي للغاز سيدعم الاقتصاد المصري ؛ وهو الأمر الذي انعكس أيضا على أداء البورصة المصرية ؛ لينجح مؤشرها في تجاوز مستويات مقاومة مهمة اليوم أبرزها مستوى 7200 نقطة بحجم تداول جيد.

وقال حسني السيد محلل أسواق المال إن انتعاش السوق اليوم يرجع – في المقام الاول – إلى تغير سلوك صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية نحو الشراء والتي سجلت فارق شرائي تجاوز 50 مليون جنيه خلال تعاملات اليوم وهو امر لم يحدث منذ شهور طويلة.

وحذر من الاندفاع الشرائي لصغار المستثمرين والافراد، والاهتمام بقراءة المؤشرات المالية والفنية للاسهم.

وأشار إلى أن أسهم قطاع الغاز انتعشت اليوم ، حيث قفز سهم غاز مصر بنسبة 10 في المائة مسجلا 17ر27 جنيه مستفيدا من اعلان شركة ايني بشأن اكتشاف اكبر بثر للغاز فى مصر في مياه البحر المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *