تقرير كويتى يتوقع ارتفاع أسعار الذهب عالميا لـ 1200 دولار للأوقية

قال تقرير متخصص إن أسعار الذهب في الأسواق العالمية، شهدت ارتفاعا على وقع مؤشرات باحتمال تأجيل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة الشهر الجاري لكنها لاتزال في أدنى مستوياتها منذ خمسة أسابيع.

وتوقع التقرير الصادر عن شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة اليوم الأحد، أن تشهد أسعار الذهب في الفترة المقبلة ارتفاعا يتجاوز ال1200 دولار للأوقية بعد هبوطها الشهر الماضي لأدنى مستوياتها في غضون خمس سنوات.

وقال التقرير إن الذهب أنهى تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1135 دولارا للأونصة بنسبة هبوط 2ر2 في المئة بتأثير حالة عدم الاستقرار في الأسواق العالمية وتبادل الاتهامات بين الأسواق الصينية والأمريكية عن حالة الأسواق الحالية وحرب العملات التى عصفت بتوقعات المحللين حيث اتسع الفارق في سعر أونصة الذهب لأكثر من 50 دولارا خلال أسبوع واحد.

وذكر أن الذهب حقق أعلى سعر له 1171 دولارا يوم الاثنين الماضي وهبط إلى 1118 دولارا يوم الأربعاء مبينا أن التفاوت فى أسعار الذهب ليس مصدره قوى السوق المتمثلة في العرض والطلب بل الأخبار الاقتصادية المتنوعة التي صدرت من جميع الأسواق.

وتوقع التقرير أن تشتد في الفترة المقبلة وتيرة حرب العملات ومعها سيكون لعملات الملاذ الآمن مثل الفرنك والين النصيب الأكبر من السيولة كما أن المعادن الثمينة ستكون وجهة الجميع مع أي قرارات جديدة حيث اعتادت الأسواق أسبوعيا على مفاجآت تخالف توقعات المحللين.

وأكد أن جميع المستثمرين سيكونون على ترقب وحذر يوميا بشأن قرارات الفدرالي الأمريكي والبيانات الأسبوعية الصادرة بجانب قرارات الحكومة الصينية لأن تحرك الأسعار بحدة للصعود أو الهبوط أمر وارد جدا.  وأشار التقرير الى أن الاسواق المحلية اتسمت حالتها بالهدوء فى بداية الأسبوع وزادت عمليات الانتعاش مع تدرج حركة أسعار الذهب كما ظهرت انتعاشة في مبيعات الذهب الخام والمشغول نهاية الأسبوع.

وأضاف أنه رغم ارتفاع الاسعار لكن الجميع في الأسواق يدركون أن أسعار الذهب سترتفع عاجلا أو آجلا والأسعار الحالية رغم أنها أعلى من أسعار الأسابيع الماضية لكنها تعد أقل بكثير من الأسعار المتوقعة للفترة المقبلة.

وذكر أن من أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال المرحلة المقبلة استمرار أزمة الديون المستحقة على اليونان بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط وعدم وضوح الرؤية في الصين بالنسبة لسياسة خفض اليوان.

 وتوقع التقرير أن تتراوح أسعار الذهب بين 1150 و1200 دولارا للأونصة خلال الفترة المقبلة لكن في حال كانت بيانات سوق العمل الأميركية والتي ستصدر الأسبوع المقبل غير جيدة فإن الأسعار ستصل إلى نحو 1200 دولار فورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *