نشاط مكثف للرئيس في رمضان معظمه لمتابعة القضايا الداخلية

شهد شهر رمضان الكريم نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي حيث عقد خلال أول ثلاثة أسابيع من شهر رمضان الكريم ما يقرب من 28 لقاءً مع العديد من المسئولين المصريين والأجانب 90% منها لمتابعة القضايا الداخلية و10% لمتابعة القضايا الخارجية. وبالنسبة للقاءات الخاصة بالقضايا الداخلية كان 8% منها خاصة بافتتاح قناة السويس الجديدة، و12% من اللقاءات خاصة بالطاقة الكهربائية، و11% من اللقاءات خاصة بوزارة الإسكان. وتم الإنتهاء من الموازنة العامة للدولة خلال شهر رمضان. كما أجري الرئيس مباحثات من خلال 17 إتصالا هاتفيا مع الشخصيات الخارجية بالإضافة إلى الأنشطة الاستثنائية و الزيارات الهامة التي أجراها.

وأوضح المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية أن الرئيس السيسي يعمل خلال شهر رمضان ما بين 10 الي 15 ساعة يوميا، ليضرب المثل بأن شهر رمضان شهر عمل. كما أدار الرئيس خلال شهر رمضان العديد من الأزمات منها أزمة اغتيال النائب العام وهجمات سيناء وحادث القنصلية الايطالية.
وقد بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المهندس خالد بحاح، نائب رئيس اليمن، تطورات الازمة اليمنية وسبل تسويتها.

كما استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، الاستعدادات الجارية للانتهاء من أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة، حيث إنه تم الانتهاء تماماً من أعمال الحفر الجاف، وإنجاز 87% من أعمال التكريك و40% من أعمال التكسية.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالات هاتفية من عدد من القادة و كبار المسئولين العرب، للتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، حيث تلقى اتصالات من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية، و سعد الحريري رئيس تيار المستقبل ورئيس وزراء لبنان الأسبق، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالات هاتفية بعدد من القادة والملوك العرب، للتهنئة بحلول شهر رمضان المُبارك، حيث اتصل بكل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، و الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وبحث الرئيس/ عبد الفتاح السيسي مع الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، مقترح إنشاء مدينة متكاملة للأثاث بمحافظة دمياط على مساحة 331 فدانا تحت مسمى “مدينة دمياط للأثاث”.

وبحث الرئيس السيسي مع سامح شكري وزير الخارجية، تطورات ومستجدات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. كما بحث مع هشام رامز محافظ البنك المركزي، عدداً من الموضوعات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية و الجهود المبذولة لتوفير النقد الأجنبي اللازم لتدبير احتياجات المواطنين، فضلاً عن إجراءات مكافحة السوق السوداء للعملات الأجنبية.

كما التقي الرئيس السيسي مع لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، لبحث المقترحات الفرنسية لدفع عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية.

وبحث الرئيس السيسي مع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، البيانات الخاصة بحجم إنتاج الكهرباء في مصر تلبيةً لاحتياجات المواطنين، حيث حقق إنتاج الكهرباء فائضاً يقدر بنحو 2900 ميجاوات.
وبحث الرئيس مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، و الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التطورات الخاصة بمشروع استصلاح وتنمية المليون فدان كمرحلة أولى من مشروع استصلاح أربعة ملايين فدان، من أجل توسيع الحيز العمراني واستيعاب النمو الطبيعي للسكان وتوفير آفاق جديدة للتنمية المستدامة بإنشاء مجتمعات عصرية تعتمد على الزراعة كمقوم رئيسي يتكامل مع المقومات الاقتصادية الأخرى للبيئة المحيطة.

كما اجتمع الرئيس مع اللواء شوقي رشوان رئيس الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، لبحث مهام التخطيط والتنسيق والمتابعة لتنمية شبه جزيرة سيناء، والاسهام في إعداد الخطط الاستثمارية لعرضها على مجلس الوزراء، فضلاً عن التنسيق مع جهات الدولة المختلفة لإصدار التشريعات المختلفة التي تهيئ مناخ التنمية في سيناء، والاسهام في تحديد أولويات الإنفاق في سيناء.

كما بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، المشكلات الرئيسية التي تواجه العملية التعليمية بكافة عناصرها والخطوات التنفيذية لبرنامج الإصلاح الذي يرتكز حول المدرسة كأساس لإصلاح العملية التعليمية وتطويرها. كما استعرض الرئيس السيسي مع المهندس خالد رامي، وزير السياحة، ملامح خطة الوزارة للنهوض بأوضاع قطاع السياحة بما تتضمنه من أهداف واستراتيجيات ومقترحات للتحرك والتنفيذ، حيث تعمل الوزارة على زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر بمعدلات مناسبة سنوياً لتصل إلى 20 مليونا عام 2020.

وبحث الرئيس السيسي اليوم مع الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ملامح استراتيجية التنمية المستدامة بعيدة المدى حتى عام 2030 التي تهدف إلى بناء مصر جديدة قائمة على العدالة والاندماج الاجتماعي، وذات اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، ولديها نظام بيئي نقي، وتستثمر كافة مقوماتها الاقتصادية والبشرية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما استعرض الرئيس السيسي مع المستشار أحمد الزند، وزير العدل، ملامح تطوير المنظومة القضائية، منوهاً إلى توجه وزارة العدل نحو ميكنة عملية التقاضي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وذلك لتلافي سلبيات التعامل الورقي في القضايا من خلال النظام التقليدي.

كما ناقش الرئيس السيسي مع الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، ملامح الخطة الخمسية التنفيذية للاستراتيجية القومية للسكان، في إطار جهود الدولة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية وتعظيم استفادة المواطنين من الموارد الاقتصادية للدولة وما يتم تحقيقه من تقدم اقتصادي وتنموي في مختلف القطاعات.

واِجتمع الرئيس أيضا مع الدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري، والسيد الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستعراض مشروعات الاستصلاح الزراعي في المناطق المختلفة، والتعاون الجاري بين الوزارتين لتوفير الموارد المائية اللازمة لري الأراضي المستصلحة، وذلك من أجل إنشاء مجتمعات عمرانية حديثة ومتكاملة تجمع بين النشاط الزراعي وما يرتبط به من مصانع لإنتاج المواد الغذائية، فضلاً عما ستتيحه من مرافق ومنازل مصمَمة بشكل حضاري، بما يوفر حيزاً عمرانياً جديداً يستوعب النمو الطبيعي للسكان ويخفف من التكدس في الوادي والدلتا.
وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من ديفيد كاميرون ، رئيس وزراء بريطانيا، تناول الأزمة الليبية وسبل إيجاد حل سياسي لتسويتها، حيث طلب رئيس الوزراء البريطاني الاستماع إلى وجهة النظر المصرية في هذا الشأن.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في إفطار الأسرة المصرية مع بعض عواقل ومشايخ سيناء ومطروح والنوبة والقيادات العمالية والفلاحين وممثلين عن المرأة والشباب، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب السياسية والأدباء والمفكرين والمثقفين والصحفيين.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مجددا بالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس،لاستعراض البدائل المقترحة لتطوير ميناء شرق بورسعيد، بحيث يتم الاستغلال الأمثل لموقع الميناء المتميز ليصبح من أكبر عشرة موانئ في تداول الحاويات على مستوى العالم، وتحويل الظهير الجغرافي لميناء شرق بورسعيد لمركز عالمي للوجيستيات والصناعة والخدمات البحري، طبقاً لدراسات المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، الذي أطلع الرئيس على محصلة التحرك القبرصي في الإطار الأوروبي من أجل تسوية القضية الفلسطينية. وتلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. كما أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي حيث قدم له التعازي في ضحايا استهداف فندقين بمدينة سوسه التونسية.

كما بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ باِعتباره رئيساً للقمة العربية في دورتها الحالية – مع الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.
وأجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفياً بالرئيس الفرنسي “فرانسوا أولاند” قدم خلاله التعازي باِسم مصر، قيادة وحكومة وشعبا، في ضحايا الحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف مصنعا للغاز في شرق فرنسا.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدد من أعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية ، لبحث استكمال التجهيزات اللازمة لمشروع تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة، واقتراح إنشاء كيان جديد يتولى الإشراف على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشارك الرئيس السيسي في إفطار صندوق تحيا مصر، حيث أكد أهمية إرساء دعائم الدولة المصرية، منوهاً إلى جسامة التحديات التي تواجهها الدولة، والتي تفرض إيجاد آلية مالية موازية تساهم في جهود الدولة المبذولة لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري، ومن ثم تم تأسيس صندوق تحيا مصر ليمثل مورداً مالياً يساهم جنباً إلى جنب مع جهود الدولة في تنفيذ عدد من المشروعات وتحقيق بعض الأهداف ذات الأولوية.

وتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي أوراق اعتماد أحد عشر سفيراً جديداً يمثلون: زامبيا، وأوكرانيا، والبرازيل، وكولومبيا، وقبرص، واستراليا، والفاتيكان، والهند، وبنما، وباكستان، وسلطنة بروناي.

وشارك الرئيس السيسي كذلك في حفل الإفطار السنوي للقوات المسلحة والشرطة والقضاء. واجتمع الرئيس مع المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، لاستعراض الجهود المبذولة للنهوض بعمل الوزارة وإنشاء وتطوير مراكز الشباب، وفي مقدمتها مركز شباب الجزيرة الذي تم افتتاحه مؤخراً، فضلاً عن إنشاء الملاعب وحمامات السباحة في مختلف محافظات مصر.

واستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي مجددا مع الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الموقف بالنسبة لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء، وتطورات الموقف بالنسبة للتعاقدات التي تقوم بها الوزارة مع الشركات الدولية التي ستقوم بإنشاء محطات إنتاج الكهرباء التقليدية وتلك المعتمدة على الطاقة المتجددة، ومن بينها العقد المبرم مع شركة سيمنز لإنشاء ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء بطاقة يبلغ إجمالها 14400 ميجاوات بنهاية المشروع في مايو 2018.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي الجنازة العسكرية لتشييع جثمان الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام، حيث أكد أن الحرب ضد الإرهاب هي حرب طويلة الأمد، وأن الدولة ملتزمة بالقوانين المعمول بها والتي تسير المحاكمات وفقاً لها، إلا أن نصوص هذه القوانين الجنائية تكبل عمل القضاء وتحول دون تحقيق القصاص الناجز ممن يريقون دماء أبناء الشعب المصري، ومن ثم فقد وجه الرئيس بإدخال التعديلات اللازمة على هذه القوانين تمهيداً لإصدارها.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالات هاتفية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية ومن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس السوداني عمر البشير والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، للتعزية في استشهاد النائب العام المستشار هشام بركات.

وأقر الرئيس عبد الفتاح السيسي الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015/2016 التي وافق عليها مجلس الوزراء، وذلك بعد إجراء تعديلات على مشروع الموازنة بهدف خفض العجز وترشيد الإنفاق العام دون المساس بالبرامج الموجهة للمواطنين محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية لمقر قيادة عناصر القوات المسلحة في شمال سيناء، حيث اطلع على سير العمليات العسكرية في مركز العمليات، وتفقد أسلحة الإرهابيين التي تم ضبطها. كما قام بزيارة أحد الكمائن وحرص على مصافحة الجنود المتواجدين به، والتقى بعناصر الشرطة المدنية بأحد الكمائن.وأشار الرئيس إلى أن القوات المسلحة نجحت في إحباط مخطط خطير وكبدت قوى التطرف والإرهاب خسائر فادحة وصلت إلى مائتي إرهابي.

واستعرض الرئيس السيسي مع الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي برامج التدريب التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع الوزارات الأخرى، ولاسيما لإعداد الكوادر والقيادات الشابة للعمل الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *