اختتام أعمال اليوم الثانى لمفاوضات سد النهضة بالقاهرة

اختتمت مساء اليوم الخميس بالقاهرة أعمال اليوم الثانى للجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، التى تتكون من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بالاضافة إلى ممثلين عن المكتبين الاستشاريين الدوليين “الفرنسي بى آر ال، والهولندي دلتارس”.

ويواصل الخبراء غدا الجمعة اجتماعاتهم لليوم الثالث على التوالى للتوافق حول عدد من الموضوعات والنقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان الاستشاريان الدوليان المنوط بهما تنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، بحسب وكالة “أ ش أ”.

وقال مستشار وزير الموارد المائية والري وعضو اللجنة الدكتور علاء ياسين إن الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، أمامها العديد من التحديات المتعلقة بالجوانب الفنية الخاصة بتنفيذ الدراسات التي يقوم بها المكتبان الاستشاريان، بسبب تباين وتعدد الآراء وتمسك كل جانب بموقفه، لافتا إلى إدراك الجانب المصرى لأهمية عامل الوقت لكن دون التنازل عن المصلحة الوطنية والثوابت الأساسية.

كان وزير الموارد المائية والري، دكتور حسام مغازي قد افتتح أمس أعمال الجولة السادسة لمفاوضات سد النهضة بكلمة أكد فيها أن “مصر ستدعم باستمرار مختلف جوانب عملية التنمية في منطقة حوض النيل، وفي المقابل فإن مصر تتمسك بحق شعبها في الحياة”.

وأكد مغازي أن ملف سد النهضة يحظى باهتمام من الدول الثلاث ويتم مناقشته في كل الاجتماعات التي يلتقى فيها الزعماء، والتي تعطى دفعة قوية للمفاوضات، كما حدث مؤخرا خلال لقاء زعماء مصر والسودان وإثيوبيا على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الأخيرة التي عقدت في مدينة شرم الشيخ.

يذكر أن اللجنة اختتمت مساء أمس أعمال اليوم الأول للجولة السادسة للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، حيث عقدت اللجنة عدة جلسات على مدى نحو 8 ساعات استعرضت خلالها مع المكتبين الاستشاريين العديد من النقاط الفنية الهامة التي يلزم التوافق بشانها قبل تضمينها في العرض الفني وخطة العمل التنفيذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *