وزيرالتموين : الانتهاء من إصدار البطاقات الذكية أواخر فبراير

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي خلال الندوة التى عقدت اليوم فى “وكالة انباء الشرق الأوسط” عن  الانتهاء من تحويل بطاقات التموين الورقية، البالغة 18 مليونا و200 ألف، إلى بطاقات ذكية قبل نهاية فبراير الجاري، وتتبقى 350 ألف بطاقة فقط من العدد الإجمالي جارٍ تحويلها.

وأكد حنفي  ان مشروع المركز اللوجيستى العالمي في دمياط، قائم ولا توجد أى مشكلات تواجهه، كما سيتم عرضه خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مارس القادم بشرم الشيخ . ولفت ان الفترة الزمنية المتوقعة للانتهاء من تنفيذ المشروع، تتراوح بين سنتين الى ٣ سنوات من بدأ العمل به، بتكلفة تتراوح بين 13 الى 15 مليار جنيه كما انه تم توقيع 4 اتفاقيات دولية مع شركات إماراتية وصينية وسودانية وكندية، في إطار الإعداد للمشروع وأنة لا توجد هناك مشاكل تواجهه إقامة هذا المركز .

كما تناول خلال الندوة التحديات التي تواجه منظومتي الخبز والسلع التموينية المضافة للبطاقات التموينية، الجديدتين، وأعطال البطاقات الذكية وأزمة إسطوانات البوتاجاز التي اجتاحت المحافظات مؤخرا والتلاعب بالدعم من خلال البطاقات الذكية.

كما تناول الوزير أيضا الأرصدة الإستراتيجية من القمح والزيت والسكر ومعوقات الانتهاء من منظومة الخبز في باقى المحافظات والاستثمارات في المركز اللوجستى العالمى والغلال المزمع إقامته في مدينة دمياط بجانب الاستثمارات العربية والأجنبية في مدينة التجارة والتسوق بقناة السويس الجديدة بجانب منظومة السلع الغذائية البديلة للزيت المرتجع وغيرها من المحافظات الاخرى.

وأشار” حنفي” الى انه لا بد من الأعتماد على افكار جديدة قد تكون مستغربة وغريبة من قبل الجمهور ولكنها تحقق التقدم مثل مشروع منظومة الخبز الجديدة .

وأشار خلال الندوة ان التوجه العام فى مصر هو توجه اقتصادي وسياسي تشاركي, يلقي المسؤولية على كل مواطن موجود وكل مؤسسة وكل ممثل لكل مؤسسة وقدر كبير من الاعتمادية على من يقوم نيابة عن المواطن بالاختيارات السياسية والاقتصادية وكلنا شركاء فى الوطن مصر.

وأضاف” حنفي” ان مشاكل البطالة ممكن ان تتحول الى نقاط قوة و الاداة التى نتحرك بها الى الامام ، والنظر اليها ويمكن ان نكون محور للتطور والنمو فمشكلة المورد البشري المتكدس الذى يعاني من اشكال مختلفة حيث ان 90% من مساحة مصر غير مستغلة ،….مؤكدا ان كثير من الشعوب التى سبقتنا استغلت طاقات بشرية من أجل النهوض والتقدم والرقي والازدهار فالعنصرالبشري هو عنصر قوي وليس ضعيف .

اضاف ” حنفي”إن قرار رفع الحد الاقصى للحصول على بطاقة التموين،التي تتيح للمواطنين الحصول على السلع التموينية بأسعار مخفضة يحتاج إلى موافقة البرلمان المقبل. وأشار خلال الندوة التى عقدتها وكالة انباء الشرق الاوسط إلى أن قرار الرفع مرتبط بالموازنة العامة للدولة ولا بدأن يوافق عليه من مجلس الوزراء وكذلك البرلمان المصري الجديد لتحديد مخصصات بموازنة الدولة . تجدرالإشارة الى انه يشترط للحصول على بطاقة تموينية ضرورة ان يكون الحد الاقصى لأرباب المعاشات العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، 1200 جنيه شهريا والعاملون بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، المؤمن عليهم بحد أقصى 1500 جنيها شهريا. من جانب آخر قال حنفي حول أزمة البوتجاز إن الازمة لها شقين الاول وجود قدرة تخزينية محدودة فى ظل الظروف ، مشيرا إلى ان وزارة البترول تسعى حاليا الى زيادة القدرة التخزينية لتصل الى نحواسبوعين لكن الامر يتحتاج إلى تكاليف ومستودعات كبرى . وأضاف أنه اقترح على وزير البترول إمكانية توزيع أسطوانات البوتجاز في منظومة مثل منظومة الخبز وقد رحب بها الوزير ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الوزارات المعنية لدراسة المقترح .

كما أكد ايضا” حنفي”إن قرار رفع الحد الاقصى للحصول على بطاقة التموين،التي تتيح للمواطنين الحصول على السلع التموينية بأسعار مخفضة يحتاج إلى موافقة البرلمان المقبل. وأشار خلال الندوة التى عقدتها وكالة انباء الشرق الاوسط إلى أن قرار الرفع مرتبط بالموازنة العامة للدولة ولا بدأن يوافق عليه من مجلس الوزراء وكذلك البرلمان المصري الجديد لتحديد مخصصات بموازنة الدولة . تجدرالإشارة الى انه يشترط للحصول على بطاقة تموينية ضرورة ان يكون الحد الاقصى لأرباب المعاشات العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، 1200 جنيه شهريا والعاملون بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص، المؤمن عليهم بحد أقصى 1500 جنيها شهريا. من جانب آخر قال حنفي حول أزمة البوتجاز إن الازمة لها شقين الاول وجود قدرة تخزينية محدودة فى ظل الظروف ، مشيرا إلى ان وزارة البترول تسعى حاليا الى زيادة القدرة التخزينية لتصل الى نحواسبوعين لكن الامر يتحتاج إلى تكاليف ومستودعات كبرى

وأضاف أنه اقترح على وزير البترول إمكانية توزيع أسطوانات البوتجاز في منظومة مثل منظومة الخبز وقد رحب بها الوزير ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الوزارات المعنية لدراسة المقترح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *